سلمان يُنيب ولي العهد بقمة خليجية مع أوباما

ذكرت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأحد، أن الملك سلمان بن عبدالعزيز أناب ولي العهد الأمير محمد بن نايف لحضور قمة لزعماء دول الخليج العربي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الأمير محمد سيرأس وفد السعودية في المحادثات التي تقول مصادر أميركية إنها ستركز على التعاون العسكري، بحسب «رويترز».

وستبحث القمة على الأرجح الاتفاق التمهيدي بين إيران والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي وكذلك الأزمتين السورية واليمنية. وتتزامن القمة التي ستعقد الثلاثاء بواشنطن ثم تستكمل في كامب ديفيد بولاية ماريلاند مع بدء هدنة إنسانية مدتها خمسة أيام في اليمن.

واقترحت السعودية الهدنة ووافق عليها المتمردون الحوثيون. وذكر الجبير أن نائب ولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان سيشارك أيضًا في القمة. وتوقع مصدر أميركي، الأسبوع الماضي، أن يجدد أوباما مساعي الولايات المتحدة خلال القمة لمساعدة حلفاء أميركا في منطقة الخليج على نشر منظومة دفاعية تغطي المنطقة للحماية من الصواريخ الإيرانية، في إطار سعيه لتهدئة مخاوفهم من أي اتفاق نووي مع إيران.

ويقول مسؤولون أميركيون إن العرض قد تصحبه التزامات أمنية متطورة ومبيعات أسلحة جديدة ومزيد من المناورات العسكرية المشتركة في إطار مساعي أوباما لطمأنة دول الخليج بعدم تخلي واشنطن عنها.