وزارة الداخلية في نيبال: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 618 شخصًا

ذكرت وزارة الداخلية النيبالية أن 618 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم، وأصيب مئات آخرين في زلزال بقوة 7.9 درجة على مقياس ريختر ضرب البلاد، اليوم السبت. وجرى إنقاذ أشخاص من بين أنقاض المباني المنهارة.

وانهارت معابد في مختلف أنحاء المدينة، كما انهارت منازل وجدران.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إنّ الزلزال وقع في الساعة السادسة و11 دقيقة و26 ثانية بتوقيت غرينتش، وكان مركز الزلزال على بعد نحو 80 كيلومترًا شمال غرب كاتمندو.

وذكرت الشرطة النيبالية أن المطار الدولي الوحيد في العاصمة كاتمندو أغلق نتيجة لزلزال بقوة 7.9 درجة، حيث يجرى تغيير اتجاه جميع الرحلات حاليًا إلى نيودلهي.

وتحول كثير من المباني التاريخية في ميدان «دوربار» في العاصمة النيبالية كاتمندو إلى أنقاض من الحجارة والأخشاب نتيجة للزلزال.

وقالت وزارة السياحة في نيبال إن انهيارًا جليديًا ناجمًا عن الزلزال دفن جزءًا من مخيم لمتسلقي جبل إيفرست مما أسفر عن وفاة ثمانية أشخاص على الأقل.

وقال مسؤول السياحة جيانيندرا شريستها: «قد يرتفع عدد القتلى وقد يتضمن أجانب»، بحسب «رويترز».

ولقي شخصان على الأقل حتفهما بسبب تداعيات الزلزال في بنغلاديش. ويخشى أن يكون هناك قتلى في الهند المجاورة حيث شعر السكان بالزلزال.

وشعر السكان في جنوب غرب الصين بالزلزال، حيث لقيت امرأة، (83 عامًا) حتفها عندما انهار منزلها طبقًا لوسائل إعلام رسمية.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن رئيس الحزب الشيوعي بمنطقة نيلام بمدينة شيجاتسي بمنطقة التبت المتمتعة بحكم ذاتي أن المرأة لقيت حتفها عندما انهار منزلها.

وتوقفت الاتصالات في المقاطعات الواقعة على الحدود بين الصين ونيبال وشعر السكان بالزلزال في مدينة لاسا عاصمة التبت.