كشف غازي قرب الحدود الجزائرية مع ليبيا

أكدت مجموعة الطاقة الفرنسية «جي دي اف سويز» أمس الاثنين، أنها اكتشفت حقل غاز لم يتم تحديد حجمه بعد، في حوض «ايليزي»، قرب الحدود الجزائرية مع ليبيا.

وقالت المجموعة في بيان إن قدرة الحقل تصل إلى 175 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وستجري دراسات لتحديد حجم هذا الاكتشاف.

وأوضح المصدر أن هذا البرنامج يتضمن أيضًا حفر ما لا يقل عن أربع آبار تجريبية إضافية، موضحًا أنه سبق حفر بئرين في 2012 و2013 خلال المرحلة الأولى من الاستكشاف.

وتملك الشركة الفرنسية 20% من رخصة الاستكشاف في حوض جنوب شرق ايليزي، مع الشركة الإسبانية «ريبسول» (52.5%) والمجمع الإيطالي «اينل» (27.5 %).

وعند بداية الإنتاج ستسيطر الشركة الجزائرية العمومية على 51% من الحصص في المشروع، باعتبار أن القانون الجزائري لا يسمح للشركات الأجنبية بامتلاك أكثر من 49% من الأسهم.

وحوض جنوب شرق «ايليزي» هو المشروع الثاني لـ «جي دي إف سويز» في الجزائر، إضافة إلى مشروع توات جنوب غرب البلاد، الذي ينتظر أن يدخل مرحلة الإنتاج في 2017.

ويعد هذا المشروع بالشراكة مع سوناطراك الجزائرية من أهم مشاريع المجمع الفرنسي، باحتياطات محققة تقارب 68.5 مليار متر مكعب من الغاز و8.5 مليون برميل من المكثفات.

المزيد من بوابة الوسط