274 مليون دولار مساعدات سعودية لإغاثة اليمن

أمر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز بتخصيص 274 مليون دولار للإغاثة في اليمن. وأكَّد الديوان الملكي السعودي في بيان، نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس»، إنَّ الملك سلمان بن عبدالعزيز «أمر بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الاغاثة الإنسانيّة في اليمن من خلال الأمم المتّحدة»، وذلك «استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق والتي تضمَّنتها مناشدة الأمم المتحدة».

وقال البيان إنَّ الاستجابة السعودية السريعة تأتي تفاعلاً مع النداء الذي أطلقته الأمم المتحدة، أمس الجمعة، وطلبت بموجبه توفير 270 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لليمنيين على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة. وكان نائب الرئيس اليمني، خالد بحاح، قد أعلن عن تشكيل لجنة إغاثة، معتبرًا تقديم المساعدات الإنسانية في قمة أولويات حكومته.

كما اشتكت وزارة الصحة اليمنيّة من نقص في الإمدادات الطبيّة والجراحية، لا سيّما في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون. وقالت الأمم المتحدة إنَّ نحو 150 ألف شخص نزحوا من منازلهم نتيجة ضربات «عاصفة الحزم» في اليمن، وأعداد من يُعانون نقصًا في المواد الغذائية وصل 12 مليونًا، وأسعار المواد الغذائية ارتفعت بنحو 40 % في بعض المناطق ومشتقات الوقود نحو 400 %.