عاصفة ترابية تضرب دولاً خليجية

تتعرض دول خليجية كالسعودية والكويت وقطر والإمارات، اليوم الإثنين، إلى طقس غير مستقر، إذ تضرب عاصفة ترابية بعض المناطق ما يؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، وتحذيرات بضرورة أخذ الحيطة والحذر.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية الكويتي، محمد كرم، بحسب «سكاي نيوز»، إن الكويت تتعرض لنشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للغبار، مشيرًا إلى انخفاض الرؤية الأفقية في بعض المناطق إلى أقل من 500 متر.
وتوقع كرم أن تخف حدة الغبار وبدء الترسب بتحسن الطقس تدريجيًا، لافتًا إلى أن ثمة موجة ثانية من الرياح المثيرة للغبار قد تتأثر بها البلاد الخميس المقبل.

وفي السعودية، أدت العاصفة إلى تدني الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلو متر واحد في المنطقة الواقعة بين جدة والليث، مما أدى لتوقف السيارات بعد انعدام الرؤية. وقال خبراء الطقس إن الرياح المثيرة للغبار ستؤثر على أجزاء من منطقة مكة والسواحل الجنوبية من الشعبية حتى القنفذة، فيما أعلنت إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية إلى تعليق الدراسة بسبب موجة الغبار.

وفي الإمارات، حذَّر المركز الوطني للأرصاد الجوية من موجة الغبار، خاصة غربي البلاد، متوقعًا أن يطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتزداد الرطوبة نسبيًا في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الساحلية والداخلية.

وأفاد المركز في بيان له باستمرار حالة الطقس المغبر خلال اليومين المقبلين، حيث يكون غائمًا جزئيًا على بعض المناطق، ومغبرًا أحيانًا والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة خاصة فوق البحر، وتكون مثيرة للأتربة والغبار على مناطق متفرقة.

وضربت عاصفة ترابية منطقة شبه الجزيرة العربية بداية الشهر الجاري، أدت إلى انعدام الرؤية بمعظم دول الخليج، وأثرت على حركة الطيران ببعض المطارات وتسببت في ازدحام مروري ببعض المناطق، كما تم تعطيل الدراسة في كل من قطر والسعودية.

المزيد من بوابة الوسط