Atwasat

أوباما وكاسترو «وجهًا لوجه» في قمة الأميركتين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 08 أبريل 2015, 03:09 مساء
WTV_Frequency

يلتقي الرئيسان الأميركي والكوبي وجهًا لوجه لأول مرة خلال قمة الأميركتين التي تقام الجمعة والسبت في بنما؛ ليكرسا التقارب بين العدوين التاريخيين.

وقمة الأميركتين التي ستكون كوبا حاضرة فيها للمرة الأولى خلال 21 عامًا من وجودها، ستحتفل بوفاق جديد بين الدول الأميركية الـ35 على ضوء الانفراج المُعلَن في منتصف ديسمبر بين واشنطن وهافانا.

لكن التوتر الذي برز في الأسابيع الأخيرة بين الولايات المتحدة وفنزويلا قد يعكِّر صفو أجواء المناسبة بعد رفض أميركا اللاتينية بصوت واحد الاتهامات التي وجَّهها البيت الأبيض إلى حكومة نيكولاس مادورو الاشتراكية بأنّها تشكل «خطرًا على أمن الولايات المتحدة».

وما من شك أنَّ مادورو يعتزم الاستفادة من المنبر الذي توفِّره قمة بنما لإعطاء مزيد من الصدى لحملته ضد واشنطن التي يتهمها بانتظام بالسعي إلى زعزعة استقرار بلاده، كما ينوي مادورو في هذه المناسبة تقديم عريضة «مناهضة للإمبريالية» تحمل ملايين التواقيع.

ولفت إريك فارنزوورث، نائب رئيس المنتدى الخاص لمجلس الأميركتين والمستشار السابق للبيت الأبيض، إلى أنَّ رؤية باراك أوباما وراؤول كاسترو جنبًا إلى جنب «ستكون اللحظة الأساسية في القمة، لكن خلال شهر أو شهرين عاد برنامج (محادثاتهما) إلى شكل أكثر تقليديًّا ينطبع بعداوة تاريخية».

ويعود آخر لقاء بين رئيسي البلدين إلى 1956 بين فولغنسيو باتيستا ودوايت آيزنهاور. وفي ديسمبر 2013 جرت مصافحة خاطفة لكنها حظيت بتغطية إعلامية كبيرة بين راؤول كاسترو وباراك أوباما في جوهانسبورغ على هامش إحياء ذكرى وفاة الزعيم الجنوب أفريقي، نلسون مانديلا.

ولم يتقرَّر أي لقاء ثنائي في الوقت الحاضر بين الرئيسين فيما تشير واشنطن فقط إلى فرص لتبادل الحديث أثناء القمة. لكن من المرجح أنْ يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري من جهته مع نظيره الكوبي برونو رودريغيز على هامش القمة.

إلا أن المحللين الذين استصرحتهم وكالة الأنباء الفرنسية لا يعتقدون أنَّ ملف فنزويلا يمكن أنْ يشكل عائقًا أمام التقارب بين الولايات المتحدة وكوبا، حتى وإن عبّرت هافانا عن دعمها دون مواربة لحليفها الكبير (فنزويلا) الذي يزوِّدها بنصف كميات نفطها بشروط تفضيلية.

وأكد فرانك مورا مدير مركز الأبحاث حول أميركا اللاتينية في جامعة فلوريدا والمسؤول السابق الإقليمي في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في عهد إدارة أوباما، «أعتقد أنَّ لا الولايات المتحدة ولا كوبا ستترك (موضوع) فنزويلا يتداخل في هذه العملية».

لكن «حكومة كوبا ستواصل التعبير علنًا عن تضامنها مع الحكومة الفنزويلية» كما قال.

وسعى البيت الأبيض الثلاثاء إلى التخفيف من وطأة هذا الخلاف مؤكدًا أنَّ «الولايات المتحدة لا تعتقد أنَّ فنزويلا تشكل خطرًا معينًا» مشيرًا إلى تعبير «رسمي» استخدم عند فرض عقوبات على مسؤولين فنزويليين كبار مطلع مارس الماضي.

أوباما وكاسترو «وجهًا لوجه» في قمة الأميركتين
أوباما وكاسترو «وجهًا لوجه» في قمة الأميركتين

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم