الاتحاد الأوروبي: رفع العقوبات عن إيران يتطلب وقتًا

أكدت الناطقة باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاترين ري، أن رفع العقوبات المفروضة على إيران يحتاج وقتًا بعد 30 يونيو المقبل، وهو الموعد المقرر لتوقيع الاتفاق النهائي بين إيران والغرب حول الملف النووي الإيراني.

ونقلت الوكالة الإيطالية للأنباء «آكي» عن موغيريني قولها إنَّ الأطراف المختلفة اتفقت على رفع العقوبات المفروضة على إيران بعدما تؤكد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن طهران التزمت تمامًا بكل تعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النهائي.

وحول جوانب الغموض الذي يكتنف الإعلان الإطاري، الذي توصلت إليه مجموعة الدول الست الكبرى وإيران، استطردت موغيريني: «عندها سيتم رفع العقوبات بكاملها فورًا، ولكن الفترة الفاصلة بين توقيع الاتفاق النهائي وتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تستمر لستة أشهر أو ثمانية».

وفي هذا الإطار، أكدت كاترين ري عدم وجود تناقض بين التفسيرات الأميركية والإيرانية لمسألة رفع العقوبات، قائلة: «الإعلان الذي وافق عليه الجميع في 2 أبريل ينص على رفع العقوبات، ولكن ما يتم تداوله من تأويلات، خاصة الأميركية، يتعلق بشكل أساسي بالإجراءات القانونية المؤدية إلى ذلك»، وفق قولها.