Atwasat

نتنياهو يبحث اتفاق إيران النووي مع مجلسه الوزاري المصغر

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 03 أبريل 2015, 10:30 صباحا
WTV_Frequency

يجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع مجلس الوزراء المصغر المعني بالشؤون الأمنية، اليوم الجمعة، لبحث اتفاق الإطار الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية الكبرى بعد أن أبلغ الرئيس الأميركي باراك أوباما، خلال اتصال هاتفي، أن إسرائيل «تعارض بشدة» هذا الاتفاق.

واتصل أوباما بنتنياهو خلال ساعات من إبرام الاتفاق، وفق «رويترز»، قائلاً إنه يمثل تقدمًا كبيرًا نحو حل دائم يقطع كل المسارات أمام امتلاك إيران سلاحًا نوويًا.

لكن نتنياهو ذكر، في بيان بعد الاتصال، أن اتفاقية تقوم على الاتفاق الإطاري الذي أعلن في لوزان بسويسرا «ستهدد بقاء إسرائيل».

وقال نتنياهو «الاتفاق سيضفي شرعية على برنامج إيران النووي ويعزز اقتصادها ويزيد من عدوانها وإرهابها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه». وأضاف «سيزيد مخاطر الانتشار النووي في المنطقة ومخاطر اندلاع حرب مروعة».

وذكرت إسرائيل في الماضي أنها ستبحث اتخاذ إجراءات من جانب واحد لمنع إيران من تطوير سلاح نووي وهو تحذير تم تفسيره على أنها قد تشن ضربات جوية على منشآت إيران النووية.

ورغم أن هذه اللهجة هدأت منذ عام أو يزيد، قال الميجر جنرال نمرود شيفر رئيس هيئة التخطيط في الجيش الإسرائيلي، إن الاجراءات الأحادية لا تزال احتمالاً قائمًا.

وقال شيفر لصحيفة إسرائيل هاليوم اليوم الجمعة: «الخيار العسكري كان دائمًا مطروحًا على الطاولة كما قلنا دومًا... إذا لم يكن يذكر كثيرًا في وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة فلا يعني هذا تغييرًا في السياسة».

وبمقتضى اتفاق الإطار ستوقف إيران تشغيل أكثر من ثلثي أجهزتها للطرد المركزي الجاهزة للتشغيل والتي بمقدورها إنتاج يورانيوم يمكن استخدامه لصنع قنبلة وتفكيك مفاعل قد ينتج البلوتونيوم وقبول إجراءات شاملة للتحقق من تنفيذ الاتفاق.

وذكر نتنياهو أنه بدلاً من أن يسد الاتفاق الإطاري الطريق أمام امتلاك إيران قنبلة فإنه «يمهده».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم