وزراء الخارجية العرب يوافقون على إنشاء قوة عسكرية مشتركة

وافق وزارء الخارجية العرب، في جلسته التحضيرية المنعقدة الخميس، على مشروع قرار بإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة. ونقلت «رويترز» عن التليفزيون المصري أن وزراء الخارجية كلفوا الأمين العام للجامعة العربية بدعوة رؤساء الأركان العرب للاجتماع خلال شهر لإنشاء القوة المشتركة.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء جلسات مشاورات مكثفة اليوم بمدينة شرم الشيخ المصريّة، إن تأييد ودعم التحرك العسكري في اليمن يأتي أولى الخطوات العملية لقرار تشكيل قوة دفاع للحفاظ على الأمن القومي العربي.

وأضاف شكري أن مصر والأردن تجري تنسيقا مشتركا مع باقي الدول العربي لدعم الخطوة العسكرية الهامة لحفظ الأمن العربي بكافة الدول التي تواجه تحديات أمنية خطيرة. وتباع أن قرار الدول العربية بالتدخل العسكري في اليمن لاقي دعمًا دوليًا من الشركاء الدوليين لحفظ الأمن العربي ودعم الدور العسكري في اليمن والتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

ومن جانبه أشار الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إلى أن القرار يأتي لمقاومة العناصر الانقلابية الخارجة عن التسوية السياسية وإرادة الشعب اليمني. وقال العربي إن قرار تشكيل القوة العربية يستند إلى اتفاقية الدفاع العربي المشتر

المزيد من بوابة الوسط