عباس: تصريحات نتنياهو وليبرمان «عنصرية»

وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخميس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية أفيجدور ليبرمان بأنّها «عنصرية». وأعرب نتنياهو، أمس الأربعاء، عن رفضه حل الدولتين أو إقامة دولة فلسطينية، فيما قال ليبرمان: «لابد من قتل كل العرب في إسرائيل».

وأشار عباس، في بداية اجتماع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينيّة إلى أنَّ الحكومة الإسرائيلية لا تمتلك جديّة الحل السياسي الذي يؤدّي إلى إقامة دولتين على أساس الشرعية الدولية، لافتًا إلى أنّه لن يتراجع عن مواقفه «في المطالبة بتحقيق الشرعية الدولية»، وفق «رويترز».

وأوضح أنَّ السلطة الفلسطينية ستجوب العالم من أجل تحقيق الشرعية الدولية، منوهًا بأنَّ حكومته لا تتدخّل في الشؤون الداخلية للإسرائيليين. ويبحث اجتماع اللجنة التنفيذية كيفية تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس المركزي الفلسطيني، ثاني أعلى هيئة تشريعية فلسطينيّة، ومن أبرزها وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل.

وقال بيان صادر عن اللجنة التنفيذية في ختام اجتماعها: «قرّرت تكليف اللجنة السياسيّة المنبثقة عن اللجنة التنفيذية وقادة الأجهزة الأمنية والجهات المعنية بوضع خطة مفصّلة لتطبيق وقف التنسيق الأمني مع مؤسّسات الاحتلال، وكذلك بحث الملف الاقتصادي بكل جوانبه، واتخاذ التدابير اللازمة لإكمال خطوات الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية وما يتبعها من إجراءات بشأن التقدم بقضايا الاستيطان والعدوان الإسرائيلي».

ومن المقرر أنْ تدخل عضوية فلسطين في المحكمة الجنائية الدولية حيز التنفيذ مطلع أبريل القادم.

المزيد من بوابة الوسط