فوز الليكود في انتخابات «الكنيست» ونتنياهو يدعو الأحزاب اليمينية لتشكيل الحكومة

أشارت نتائج رسمية شبه نهائية، صَدَرَت في وقت مبكِّر اليوم الأربعاء، إلى فوز حزب «ليكود» اليميني، بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية.

وذكرت وكالة «رويترز» أنَّ نتائج 99 % من مراكز الاقتراع تؤكد حصول «ليكود» على 29 مقعدًا في البرلمان، المؤلَّف من 120 عضوًا، وحصل منافسه الرئيسي، حزب الاتحاد الصهيوني، بزعامة إسحق هرتزوج على 24 مقعدًا.

وفي الوقت نفسه، أعلن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، فوز حزبه (ليكود)، وأنَّه حقَّق «انتصارًا كبيرًا». ودعا الأحزاب اليمينية إلى تشكيل حكومة «قوية ومستقرة» دون إبطاء. وتحدَّث، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، إلى حشد من أنصاره في تل أبيب، وقال: «على عكس كل التوقُّعات حقق (ليكود) انتصارًا كبيرًا».

وقال رئيس حزب الاتحاد الصهيوني، إسحق هرتزوج، إنَّه اتصل هاتفيًّا بنتنياهو وهنَّأه على فوزه.

ومن المتوقع أن تُعلَن النتائج الرسمية للانتخابات في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وبلغت نسبة الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات، أمس الثلاثاء، حوالي 72 %، وهي أعلى من الانتخابات السابقة في 2013.

وفي تصريحات إلى «رويترز»، قال صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين: «يبدو لي أنَّ السيد نتنياهو سيشكِّل الحكومة القادمة في إسرائيل، ونحن جميعًا سمعنا ما قاله بالأمس. السيد نتنياهو لم يفعل شيئًا في حياته السياسية سوى تدمير حلِّ الدولتين».

وبعد ظهور النتيجة النهائية سيقوم الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين بتسمية المرشَّح الأفضل لتشكيل الحكومة خلال 42 يومًا. ويؤيد ريفلين حكومة تجع بين الليكود والاتحاد الصهيوني.

المزيد من بوابة الوسط