نيجيريا تستعيد باما من «بوكو حرام»

استعاد الجيش النيجيري مدينة باما «ثاني أكبر مدينة في ولاية بورنو الشمالية الشرقية» من جماعة «بوكو حرام» المُتشدّدة التي سيطرت عليها سبتمبر الماضي. وذكرت القيادة العسكرية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وفق «رويترز»: «ألحقت القوات النيجيرية بعد ظهر اليوم هزيمة منكرة بالإرهابيين في باما بولاية بورنو. تجري عملية تمشيط حاليًا».

وتقع باما على مسافة 60 كيلومترًا جنوب شرق مايدوجوري عاصمة الولاية. وهاجم الجيش الكاميروني، مسلّحين من جماعة «بوكو حرام» المتطرِّفة في قرية نيجيرية، مما أسفر عن مقتل عددٍ من المسلّحين وتدمير بعض من معداتهم.

وأشار الكولونيل يعقوب كودجي، اليوم الإثنين، إلى أنَّ القوات الكاميرونية دخلت نيجيريا الأسبوع الماضي، بعدما قال سكان قرية ندابا في ولاية بورنو إنّ مسلحي بوكو حرام يعتزمون مهاجمة القرية. وأضاف كودجي أنّ القوات الكاميرونية قتلت عددًا من المسلحين قرب ندابا، الواقعة على مسافة 20 كيلو مترًا من الحدود مع بلاده، يومي الخميس والجمعة.

كما دمّرت القوات الكاميرونية بعض سيارات المتطرفين وذخيرتهم. وتشن «بوكو حرام» التي تتمركز شمالي نيجيريا، تمردًا منذ ستة أعوام لتأسيس دولة إسلامية. وردًا على تزايد الهجمات في نيجيريا والدول المجاورة، تحالفت الكاميرون وآخرون لمكافحة مسلّحي التنظيم.