الحوثي: نُجري محادثات غير مباشرة مع السعودية

قال زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، اليوم الأحد، إنَّ جماعته تُجري اتصالات غير مباشرة مع المملكة العربية السعودية. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن زعيم جماعة الحوثيين قوله: «اتصالاتنا مع السعودية لم تنقطع، وهناك اتصالات غير مباشرة تمت خلال اليومين الماضيين».

وأشار الحوثي إلى أنَّ جماعته تُرحّب بأي علاقات مع المحيط العربي والإسلامي على أسس احترام الآخر وعدم التدخل في شؤونه، وفق قوله. وأبدى عبدالملك الحوثي استعداده تلقي معونات من إيران. وهذا هو أول حوار مُعلن بين الجماعة الشيعية والمملكة السعودية القوة الإقليميّة السنيِّة منذ سيطرة الحوثيين على أنحاء كثيرة من اليمن العام الماضي.

وعلَّقت السعودية مساعداتها المالية لليمن عقب سيطرة الحوثين على زمام الأمور في البلاد، واتهمت إيران ذات الأغلبية الشيعية بدعم الجماعة في إطار استيلاء محتمل على السلطة على نطاق أوسع بالمنطقة. ويصف الحوثيون حملتم بأنها ثورة ضد الفساد وسوء الحكم، لكنَّ اتفاق الطيران المدني الذي أبرمته الجماعة مع طهران الشهر الماضي، بالاضافة إلى إجراء سلسلة مناورات عسكرية قرب الحدود السعودية الأسبوع الماضي زاد حدة التوترات.

واجتاح المقاتلون الحوثيون العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر وأعلنوا حل البرلمان الشهر الماضي في خطوة وصفتها دول الخليج العربية انقلابًا. وتدعم دول الخليج الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الذي فرَّ إلى مدينة عدن الجنوبية الساحلية من إقامته الجبرية بصنعاء الشهر الماضي؛ مما فتح صراعًا على السلطة بينه وبين الحوثيين يُهدِّد بالتحول إلى حرب أهلية.