Atwasat

التشيك تبيع طائرات مقاتلة للعراق

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 09 مارس 2015, 09:34 مساء
WTV_Frequency

وافقت جمهورية التشيك على بيع 15 طائرة مقاتلة خفيفة للعراق بعد فشل محاولة سابقة لبيع مخزون فائض إلى بغداد. وقال وزير الدفاع مارتن ستروبنيكي للصحفيين، وفق «رويترز» بعد اجتماع دوري لمجلس الوزراء «دعونا نعتقد أنّه يمكننا التخلص من كل الفائض من هذه الطائرات في غضون عامين أو ثلاثة أعوام».

وقال ستروبنيكي إنّ وزارته ستحصل على 750 مليون كرونة تشيكية (29.89 مليون دولار) مقابل الصفقة العراقية. وتستخدم القوات الجوية التشيكية حاليًا أربع طائرات من هذا الطراز، بينما لدى الشركة المصنّعة 11 طائرة في مخازنها.

ولدى الجيش التشيكي فائض من مقاتلات «إل-159» التي تقل سرعتها عن سرعة الصوت وتصنِّعها شركة «إيرو فودوتشودي» التشيكية وتستخدم للتدريب أو كطائرة قتالية خفيفة وكانت تبحث عن مشترٍ.

وفي يوليو الماضي وقَّعت جمهورية التشيك عقدًا لبيع 14 طائرة من طراز «إل-159» لشركة «دراكين إنترناشيونال» الأميركية. وتفاوضت شركة «إيرو» المنتجة للطائرة على صفقة البيع للعراق في أبريل الماضي وستقوم بدور الوسيط في الصفقة.

وتحاول جمهورية التشيك بيع الطائرات للعراق منذ سنوات. وتعثَّرت محاولة سابقة لبيع العراق 28 طائرة في عام 2013 عندما اتّفقت بغداد على شراء طائرات من طراز «إف إيه - 50 » من كوريا الجنوبية بدلاً منها.

وستعزز هذه الطائرات القوة الجوية للحكومة العراقية التي تحارب مقاتلي تنظيم «داعش» وستعرض أيضًا قدرات الشركة التشيكية المنتجة التي تريد توسيع صادراتها من السلاح. والعقد مع العراق مشروط بموافقة دول تورِّد شركاتها أجزاءً تستخدم في صناعة الطائرة «إل-159» من بينها الولايات المتحدة وإيطاليا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
جيش الاحتلال: إيران لن تنجو من العقاب
جيش الاحتلال: إيران لن تنجو من العقاب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم