Atwasat

أمانو: إيران تخفض مخزوناتها النوويّة الحساسة

فيينا - رويترز الإثنين 03 مارس 2014, 05:40 مساء
WTV_Frequency

أعلن يوكيا أمانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين أن إيران تخفض أكثر مخزوناتها المعرضة للانتشار النووي عملاً باتفاقها التاريخي مع القوى العالمية، لكنّ هناك الكثير من العمل يتعين القيام به لتبديد كل المخاوف بشأن أنشطة إيران النووية.

ومن بين الإجراءات التي تتخذها إيران منذ سريان الاتفاق الموقت في 20 يناير تخفيف تركيز مخزوناتها من اليورانيوم عالي التخصيب إلى تركيز انشطاري لا يناسب أي محاولة لصنع قنبلة نووية. وأوضح أمانو أن إيران أحرزت تقدمًا كبيرًا في هذا الصدد للحصول على دفعة قيمتها 450 مليون دولار مقرّرة في أول مارس من الأموال الخارجية المجمدة وقدرها 4.2 مليار دولار.

وللوكالة الدولية للطاقة الذرية دور محوري في التحقق من وفاء إيران بجانبها من الاتفاق ومدته ستة أشهر، وهو الحد من برنامجها النووي المثير للجدل مقابل تخفيف بعض العقوبات التي أضعفت اقتصادها المعتمد على النفط.

وقال أمانو في إشارة إلى الاتفاق الذي أبرم في 24 نوفمبر في جنيف بين إيران والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا: "حتى اليوم الإجراءات التي اتفق عليها بموجب خطة العمل المشتركة تنفذ كما هو مخطط لها".

ووفقًا لنسخة من كلمته قال أمانو، في اجتماع مغلق لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 عضوًا، إن هذه الإجراءات تشمل "تخفيف تركيز نسبة من المخزون" من غاز اليورانيوم المخصب حتى 20% إلى مستوى تخصيب أقل.

تعقيب إيراني
وعلّقت إيران بموجب الاتفاق تخصيب اليورانيوم إلى تركيز انشطاري عند 20 %، وهي خطوة تقنية لا تبعد كثيرًا نسبيًا عن المستوى المطلوب لصنع قنابل نووية، وتتخذ إجراءات لتحييد مخزوناتها من هذه المادة.

وفي المقابل تحصل إيران تدريجيًّا على إيراداتها النفطية المجمّدة في الخارج والبالغ قيمتها 4.2 مليار دولار، وتحصل على إعفاء من بعض العقوبات الأخرى. وسيدفع هذا المبلغ على ثماني دفعات وفقًا لجدول بدأ بمبلغ قدره 550 مليون دولار من اليابان في أول فبراير.

وكانت مصادر مصرفية ذكرت الشهر الماضي أن من المنتظر أن تقدم كوريا الجنوبية دفعتين في مارس قيمتهما مليار دولار. واعتمدت دفعة أول مارس على اتباع إيران الجدول الخاص بتخفيف تركيز جزء من مخزوناتها، وهو ما تشير تصريحات أمانو إلى أن إيران قامت به. لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت الأموال قد حولت لإيران بالفعل.

ويهدف الاتفاق إلى إتاحة الوقت للتفاوض على تسوية نهائية لنزاع قديم يتعلق بنشاط إيران النووي الذي تقول طهران إنه سلمي، لكنّ الغرب يخشى أن يكون الهدف منه هو تطوير قدرة تسلح نووي.

بدأت المفاوضات في فيينا الشهر الماضي ومن المقرر أن تستأنف في 17 مارس في العاصمة النمساوية

وبدأت المفاوضات في فيينا الشهر الماضي، ومن المقرّر أن تُستأنف في 17 مارس في العاصمة النمساوية. وتهدف المفاوضات إلى التوصل لاتفاقية طويلة المدى بحلول نهاية يوليو، لكن يمكن تمديد المهلة لستة شهور إذا وافق الجانبان.

خطوة إيجابية
وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن من المقرّر أن تجري المحادثات على مستوى الخبراء في فيينا بين الخامس والسابع من مارس. وأكّد أمانو عزمه التحقق من جميع المزاعم ومنها إجراء تجارب واختبارات مزعومة لتطوير الخبرة اللازمة لتحويل المادة الانشطارية إلى قنبلة نووية.

وأضاف: "الإجراءات التي نفذتها إيران والالتزامات الإضافية التي تبنتها تمثل خطوة إيجابية للأمام، ولكن ما زال هناك الكثير من العمل لحل كل القضايا المعلقة". وتابع أن توضيح جميع القضايا المتعلقة بالأبعاد العسكرية للبرنامج النووي الإيراني "أمر حيوي".

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم