Atwasat

مصر تُطالب القيادة الفلسطينيّة باستمرار التفاوض.. وتجنب مأزق ما بعد ديفيد 2000

القاهرة – محمود غريب الأحد 02 مارس 2014, 04:25 مساء
WTV_Frequency

طالب وزير الخارجية المصري نبيل فهمي القيادة الفلسطينية باستمرار التفاوض حتى انتهاء الإطار الزمني المتفق عليه، أخذًا في الاعتبار أن المعطيات الحالية تؤشر إلى أن احتمالات النجاح محدودة؛ داعيًا الجانب الفلسطيني إلى تبني استراتيجية ورؤية واضحة لمرحلة ما بعد التفاوض، وذلك بالتنسيق الكامل مع الدول العربية.

وأكّد فهمي على أهمية تجنب الوقوع في نفس المأزق الذي واجهته القيادة الفلسطينية بعد مفاوضات كامب ديفيد العام 2000 حينما بادر الجانب الإسرائيلي بتحميل الجانب الفلسطينيّ مسؤولية فشل المفاوضات آنذاك.

وشدّد نبيل فهمي خلال مشاركته اليوم 2 مارس في الاجتماع السنوي السابع لمجلس أمناء "مؤسسة ياسر عرفات" الذي تستضيفه جامعة الدول العربية، على أن القضية الفلسطينية تمر بمرحلة تاريخية هامة وما زالت في صدارة قضايا المنطقة على الرغم مما تشهده من تحديات.

الشعوب العربية من خلال إصرارها علي ممارسة دورها في صياغة مستقبلها ستتخذ موقفاً حاسماً كي ينال الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة


وأوضح فهمي خلال كلمته أن الشعوب العربية من خلال إصرارها على ممارسة دورها في صياغة مستقبلها ستتخذ موقفًا حاسمًا كي ينال الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة نحو إقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية.

وقدّم الوزير فهمي عرضًا خلال النقاش للرؤية المصرية للمسار الحالي للمفاوضات وكذلك لمواقف وزيري خارجيتي روسيا والولايات المتحدة من واقع اتصالاته معهما. وأشار فهمي إلى تأكيده خلال حديث مطول مع نظيره الأميركي جون كيري على أهمية الالتزام بالمبادئ الرئيسية الخاصة بقضايا القدس والأمن والحدود واللاجئين، موضحًا أن الوزير الأميركي لم يصل حتى الآن إلى نقطة تقريبية بين المواقف الفلسطينيّة والإسرائيليّة.

وجدّد فهمي في نهاية كلمته التزام مصر بتقديم الدعم الكامل للجانب الفلسطيني في المفاوضات الجارية مع الجانب الإسرائيلي؛ استنادًا إلى مرجعيات عملية السلام ومبادئ الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

فهمي وصائب عريقات
واستقبل وزير الخارجية نبيل فهمي اليوم كبير المفوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات، واستعرض معه آخر التطورات المرتبطة بعملية المفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن الرؤية الأمريكية المزمع طرحها على الجانبين بشأن قضايا الحل النهائي وفي مقدمتها الحدود والأمن والقدس واللاجئين.

وأكد فهمي خلال اللقاء الدعم المصري الكامل للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية مستقلة علي كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشرقية.

ونوه فهمي خلال اللقاء بأهمية استعادة الجانب الفلسطيني برؤية واضحة ومحددة لمرحلة ما بعد التفاوض، كما حث الجانب الفلسطيني على ضرورة الاستمرار في عملية التفاوض حتي انتهاء الإطار الزمني المقترح للمفاوضات والمقرر له نهاية شهر إبريل القادم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم