Atwasat

نتنياهو يقيل ليفني ولبيد ويحل البرلمان

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 03 ديسمبر 2014, 01:54 صباحا
WTV_Frequency

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزيرة العدل تسيبي ليفني ووزير المالية يائير لبيد، وأصدر قرارا بإقالتهما مع أربعة وزراء آخرين من حكومته، وأعلن أنه سيصدر قانونا بحل الكنيست "البرلمان" والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة.

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء في القدس المحتلة، إن ليفني ولبيد سعيا للانقلاب على حكومته وحاولا إغراء القوى الدينية المتطرفة في إسرائيل لتشكيل حكومة جديدة.

وأضاف أنه أمر سكرتير الحكومة بإصدار كتب إقالة لليفني ولبيد، الذي وصفه نتنياهو بأنه فشل في إدارة وزارة الاقتصاد التي كان على رأسها.

وكشف نتنياهو أن حكومته "عملت تحت تهديدات وإملاءات وتحذيرات"، وأن ليفني ولبيد كانا يعاكسان السياسات الحكومية، وقال "لن أسمح بمعارضة من داخل الحكومة".

وأضاف أنه أثناء بناء التحالف لتشكيل حكومته الحالية وضع ثلاثة مبادئ أساسية لها، الأول أن تكون لها سياسة حازمة تجاه الملف النووي الإيراني، والثاني أن تعمل على أن تكون إسرائيل دولة يهودية، والثالث أن تكون لها سياسة واضحة للبناء في القدس، لكن ليفني ولبيد -بحسب قوله- رفضا ذلك وعملا ضده.

وأكد نتنياهو أنه يعي جيدا أنه مقدم على "مجازفة شخصية كبيرة"، لكنه دعا إلى انتخاب حزبه في الانتخابات المقبلة "ليقود حكومة جديدة قوية".

في مقابل ذلك، أعلن لبيد رفضه الدعوة لانتخابات مبكرة، وقال في اجتماع لكتلة حزبه إنه يرفض مثل هذه الخطوة "لأنها ستؤدي لشل المرافق الاقتصادية وإرجاء الإصلاحات التي شرعنا في تطبيقها".

وأشار لبيد إلى أنه سيؤكد لنتنياهو أن كتلة "هناك مستقبل"، التي يقودها، مستعدة لمواصلة أداء مهامها، وتطالب نتنياهو بتأييد "مشروع ميزانية الدولة ومشروع القانون الذي يقضي بإعفاء الأزواج الشباب من دفع ضريبة القيمة المضافة لدى شراء أول شقة سكنية".

ومزقت الخلافات حكومة نتنياهو بسبب الموازنة المقترحة للعام المقبل، والسياسة تجاه الفلسطينيين في القدس المحتلة، ومشروع قانون يهودية الدولة الذي يقول منتقدوه إنه يفرّق، وإنه ضد العرب في أراضي 48.

وأشار استطلاع للرأي، نشرته صحيفة هآرتس الأحد، إلى أنه رغم تراجع شعبية نتنياهو، فإنه من المؤكد أن يفوز بفترة ولاية أخرى إذا ما أجريت الانتخابات هذه الأيام.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد بتزايد أعمال العنف الجنسي خلال النزاعات خلال 2023
مع جرائم الاحتلال في غزة والضفة الغربية.. الأمم المتحدة تندد ...
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
كوريا الشمالية تختبر «رأسا حربيا كبيرا جدا»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
وزير خارجية إيران: لن نردّ على هجوم الجمعة لأنه «لعب الأطفال»
استئناف القتال في بورما على الحدود مع تايلاند
استئناف القتال في بورما على الحدود مع تايلاند
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم