Atwasat

مقاتلات إندونيسية تطارد طائرة سعودية خاصة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 05 نوفمبر 2014, 08:31 صباحا
WTV_Frequency

طاردت مقاتلات إندونيسية طائرة سعودية خاصة، من طراز «نفاث»، وأجبرتها على الهبوط في مطار عسكري، وتم إخضاع مَن كان على متنها، من طاقم وركاب للتفتيش.


وقالت وزارة الخارجية السعودية إنَّ الطائرة التي تم إنزالها أول من أمس الاثنين، على الأراضي الإندونيسية، «خاصة»، وأكدت أنَّ السفارة السعودية تدخَّلت مباشرة لدى السلطات الإندونيسية، لمعرفة الظروف والملابسات».

 

تدخل مباشر من السفارة السعودية
وصرَّح الناطق الرسمي بوزارة الخارجية السعودية أسامة نقلي، لجريدة «الحياة» اللندنية: «إنَّ الطائرة السعودية التي مرَّت في أراضي إندونيسيا، وتم إنزالها بشكل جبري، هي طائرة خاصة، وتم إجبارها على الهبوط عند مرورها في الأجواء الإندونيسية، بحجة عدم وجود تصريح مرور».

وأكد نقلي قائلاً: «إنَّ سفارتنا في إندونيسيا تدَّخلت مباشرة لدى السلطات الإندونيسية، لمعرفة الظروف والملابسات، واتضح أنَّ الشركة الناقلة أخطأت في رقم طلب التصريح»، لافتًا إلى أنَّه تم «تصحيح الوضع، وإصدار تصريح للطائرة، التي غادرت الأراضي الإندونيسية في وقت لاحق».

 

تفاصيل إيقاف الطائرة
من ناحية ثانية، أكد الناطق الرسمي في هيئة الطيران المدني السعودي خالد الخيبري لـ«الحياة» أنَّ التحقيقات ما زالت جارية في الهيئة لمعرفة تفاصيل إيقاف الطائرة السعودية من قبل سلاح الجو الإندونيسي، «وبعدها سنصدر بيانًا صحفيًّا نوضِّح فيه ملابسات الحادثة».

وأقلعت الطائرة من السعودية وكانت في طريقها إلى أستراليا، بيد أنَّها دخلت الأجواء الإندونيسية من دون تصريح مسبق. وبعد احتجاز دام مدة ثماني ساعات في مطار عسكري بالقرب من مدينة يوبانغ الإندونيسية، أفرجت السلطات الإندونيسية صباح أمس الثلاثاء، عن الطائرة التي تم احتجازها، بسبب عبورها الأجواء الإندونيسية من دون إذن مسبق من السلطات، وتم فرض خمسة آلاف دولار غرامة مالية على الطائرة السعودية.

 

بث حي لعملية المطاردة
من جانبه، أوضح المسؤول الإعلامي والثقافي في السفارة الإندونيسية في الرياض أهرول تساني لـ «الحياة» أنَّ الطائرة، لم تحصل على الإذن الجوي من السلطات الإندونيسية قبل عبورها من أجوائها، وأنَّ الأنظمة الدولية تؤكد ضرورة أخذ الإذن من الدول التي يتم عبور الطائرات من أجوائها.

وأفاد بأنَّ السلطات الإندونيسية أجبرت الطائرة والتي تضم على متنها 13 شخصًا، وتديرها الخطوط الجوية السعودية على الهبوط الفوري في مطار عسكري بالقرب من مدينة «يوبانغ» في الشرق الإندونيسي، موضحًا أنَّ ذلك إجراء احترازي للتأكد من معلومات الطائرة وغرض عبورها من الأجواء الإندونيسية.

يذكر أنَّ محطة «مترو تي في» التلفزيونية المحلية في مدينة «يوبانغ» قامت بعملية بث حي لعملية إجبار الطائرة على الهبوط في المطار العسكري، وفيه ظهر جنودٌ بأسلحتهم بانتظار هبوطها فيه. لكن موقع «سوبولو» الإندونيسي، أشار تقريبًا إلى الهوية السعودية للطائرة، بقوله إنَّ قائدها هو النقيب طيار وليد عبدالعزيز، طبقًا لما نُقل عن السلطات الأمنية.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم