Atwasat

غرامة ضخمة على حزب بولسونارو بسبب «سوء النية»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 24 نوفمبر 2022, 12:46 مساء
WTV_Frequency

فرضت المحكمة الانتخابية العليا في البرازيل، الأربعاء، غرامة ضخمة على حزب الرئيس المنتهية ولايته اليميني جايير بولسونارو؛ لأنه طلب منها «بسوء نية» إلغاء أصوات فاز بها المرشح اليساري الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

وقال رئيس المحكمة ألكسندر دي مورايس، إن الدعوى التي قدمها الحزب الليبرالي، الثلاثاء، كانت مدفوعة بـ«بسوء نية»، وبالتالي فقد قررت المحكمة تغريمه مبلغا يناهز 4.2 مليون دولار. وطلب الحزب من المحكمة الانتخابية العليا إلغاء الأصوات التي أدلى بها الناخبون في أكثر من 280 ألف صندوق اقتراع إلكتروني بدعوى «أعطال» شابتها وحرمت مرشحه الفوز، وفق وكالة «فرانس برس».

وأكد الحزب في دعواه أن «الخلل في عمل» خمسة نماذج من هذه الصناديق «يطعن بشفافية العملية الانتخابية». لكن المحكمة الانتخابية العليا رفضت هذه الحجة، مؤكدة في قرار نشرته على موقعها الإلكتروني «عدم وجود أدلة وظروف تبرر إجراء عملية تحقق استثنائية» من عمل حوالي 280 ألف صندوق اقتراع إلكتروني جرى استخدامها في التصويت.

- تراجع التظاهرات في البرازيل مع استمرار احتجاجات بعض مناصري بولسونار
- لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل.. نداء للسلام والوحدة وتهانٍ من زعماء العالم
- رسميا.. انتخاب لولا رئيسا للبرازيل
- لولا: البرازيل بحاجة إلى السلام والوحدة ولن تبقى منبوذة

حجج «خاطئة تماما»
وقالت المحكمة إن الحجج التي قدّمها الحزب الليبرالي «خاطئة تماما» وطلبه إلغاء الأصوات يمثل «إهانة جلية لدولة القانون الديموقراطية، وقد جرى تقديمه بشكل غير متماسك بهدف تشجيع الحركات الإجرامية والمناهضة للديموقراطية». وأضاف رئيس المحكمة في قراره أن هذه الحركات تجلت في «تهديدات وأعمال عنف خطرة» تخللت إغلاق طرقات في سائر أنحاء البلاد.

وفي أعقاب فوز لولا، نظم أنصار بولسونارو احتجاجات قطعوا خلالها الطرقات على مدى أيام عدة وتخللت هذه الاحتجاجات أحيانا صدامات مع قوات الأمن. وجرت الانتخابات الرئاسية بالتزامن مع الانتخابات التشريعية وقد فاز حزب بولسونارو في نهايتها بأكبر عدد من المقاعد في مجلسي النواب والشيوخ.

ومنذ خسارته في الانتخابات الرئاسية، اختفى بولسونارو عن الأنظار، لتدخل البلاد عمليا في حالة فراغ في السلطة سيستمر إلى أن يتسلم لولا مهامه في الأول من يناير. ولم يخرج بولسونارو عن صمته سوى بعد 48 ساعة تقريبا من الانتخابات، عندما ألقى خطابا مقتضبا قال فيه إنه سيحترم الدستور، لكن من دون أن يعترف بالهزيمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال الإسرائيلي
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال ...
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب الله» اللبناني
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب ...
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم