Atwasat

أستراليا تعيد عشرات من مواطنيها المنتمين لعائلات مقاتلي «داعش» من سورية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 أكتوبر 2022, 08:33 مساء
WTV_Frequency

أكدت الحكومة الأسترالية، الإثنين، أن «أولويتها القصوى» هي حماية مواطنيها، وذلك في أعقاب تقارير عن عزمها إعادة عشرات النساء والأطفال من مخيمات تؤوي أفرادًا من عائلات «متطرفين» في شمال شرق سورية.

وذكرت وسائل إعلام أسترالية، في أعقاب تقرير في جريدة «ذا غارديان»، أن الحكومة قررت إعادة قرابة 20 امرأة أسترالية و40 طفلًا من هذه المخيمات، ولم يؤكد ناطق باسم وزيرة الداخلية كلير أونيل، التقارير عن إعادة المواطنين، مكتفيًا بالقول إن الحكومة ستحمي مواطنيها، بحسب «فرانس برس».

حماية الأستراليين ومصالح أستراليا الوطنية
وتقيم النساء والأطفال الأستراليون المعنيون في مخيمي «الهول» و«روج»، اللذين تديرهما الإدارة الذاتية الكردية، منذ إعلان قوات «سوريا الديموقراطية» دحرها تنظيم «داعش» في آخر معاقله في شرق سورية في 2019.

وقال الناطق إن «الأولوية القصوى للحكومة الأسترالية هي حماية الأستراليين ومصالح أستراليا الوطنية، بناء على نصائح الأمن القومي».

غالبية الدول الأوروبية ترفض استعادة مواطنيها
ورغم النداءات المتكررة وتحذير منظمات دولية من أوضاع «كارثية» خصوصًا في مخيم الهول، ترفض غالبية الدول خصوصًا الأوروبية، استعادة مواطنيها. واكتفت دول أوروبية عدة، بينها فرنسا، باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى من أبناء «متطرفين». ومن شأن إعادتهم أن تشكل رجوعًا عن سياسات الحكومة السابقة التي أشارت إلى مخاطر أمنية.

- أستراليا تستعد لإنقاذ عائلات مقاتلي «داعش» من سورية
- محكمة أوروبية تدين فرنسا بشأن إعادة عائلات «الجهاديين» من سورية

وفازت حكومة رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي (وسط اليسار) في انتخابات مايو الماضي. وقالت وزيرة البيئة تانيا بليبرسك للقناة السابعة التلفزيونية: «هناك نحو 40 طفلًا أستراليًا يعيشون في أحد أخطر الأماكن على الأرض».

وأضافت: «عندما يعودون إلى أستراليا، أعتقد أنه من المهم جدًا أن يتلقى الأطفال خصوصًا، المساعدة النفسية». وقال الرئيس التنفيذي لمنظمة (سيف ذا تشيلدرن)، فرع أستراليا مات تينكلر، إنه Jمتفائل جدًا» في اتخاذ قرار إعادة النساء والأطفال.

بيئة خطرة جدًا على الأطفال
وأكد في مقابلة مع محطة «إي بي سي العامة» أن «هذه البيئة خطرة جدًا على هؤلاء الأطفال إذا بقوا فيها».

من جهته قال كمال دبوسي، الذي تقبع ابنته وأحفاده الثلاثة في أحد المخيمات بسورية، إنه لم يتبلغ بأي خطة لإعادتهم، لكنه رحب بالأنباء. وقال في بيان لمحطة «إي بي سي» إن «أمنية جميع الآباء أن يكون أبناؤهم آمنين».

واعتبرت كارين أندروز، وزيرة الداخلية في الحكومة السابقة، أن خطة إعادة الأستراليين «مثيرة للقلق» وقالت لإذاعة «إي بي سي» إنه يتعين وضع النساء تحت المراقبة لدى عودتهن للتأكد من عدم جنوحهن للتطرف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم