Atwasat

الشرطة الإيرانية تصف المتظاهرين بـ«مثيري الشغب» وتهدد باستخدام «كل قوتها» ضدهم

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 سبتمبر 2022, 10:24 صباحا
WTV_Frequency

حذرت قيادة الشرطة الإيرانية، الأربعاء، من أن وحداتها ستواجه «بكل قوتها» المتظاهرين الذين يحتجون منذ 12 يوما على وفاة شابة كانت موقوفة لدى شرطة الأخلاق.

وقالت القيادة في بيان نقلته وكالة «فرانس برس»: «اليوم يسعى أعداء جمهورية إيران الإسلامية وبعض مثيري الشغب إلى العبث بالنظام العام وأمن الأمة باستخدام ذرائع مختلفة»، مضيفة: «عناصر الشرطة سيواجهون بكل قوتهم مؤامرات مناهضي الثورة».

تواصل المظاهرات في إيران
ومساء الثلاثاء تواصلت التظاهرات الليلة احتجاجا على وفاة مهسا أميني البالغة 22 عاما خلال احتجازها لدى «شرطة الأخلاق» لعدم التزامها بقواعد اللباس الصارمة للجمهورية الإسلامية. ولم تستجب السلطات الإيرانية للدعوات الدولية التي تطالبها بالتوقف عن استخدام القوة ضد التظاهرات.

ودعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قوات الأمن إلى التحرك «بحزم ضد مثيري الشغب»، كما شدّد رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إجئي، على «ضرورة التعامل دون أي تساهل» مع المحرضين على «أعمال الشغب». 

وتنفي السلطات أي مسؤولية لها عن وفاة الشابة، لكن عائلتها تقول العكس. ويقول ابن عمة مهسا، عرفان صالح مرتضائي، الذي يقطن منذ عام في كردستان العراق حيث انضمّ إلى تنظيم «كومله» الكردي المسلّح المعارض للنظام في إيران، إن أميني تعرّضت لـ«ضربة شديدة على رأسها» على يد «شرطة الأخلاق» يوم توقيفها في 13 سبتمبر.

ويروي مرتضائي نقلا عن والدة أميني أن الشرطة تعرّضت للشابة بـ«الضرب» قبل أن تنقلها إلى حافلة حيث تلقت «مزيدًا من الضربات». بعد ذلك جرى نقلها إلى المستشفى حيث توفيت إثر غيبوبة استمرت ثلاثة أيام.

قيود على الإنترنت في إيران
قالت وسائل إعلام معارضة مقارها في الخارج إن احتجاجات واسعة النطاق استمرت في مدن مختلفة، لكن نشطاء قالوا إن القيود المفروضة على الإنترنت تجعل من الصعب على نحو متزايد إرسال لقطات فيديو. والأربعاء، أعلن وزير الاتصالات عيسى زارع بور، «فرض قيود على بعض المنصات خصوصا الأميركية» التي «أدت دورا تنظيميا لأعمال الشغب»، مشيرا إلى أن «رفع القيود المفروضة على الإنترنت يتوقف على قرار السلطات».

وحسب حصيلة جديدة نشرتها، الثلاثاء، وكالة أنباء «فارس»، فإن قد «قتل نحو 60 شخصا» منذ 16 سبتمبر. وأعلنت الشرطة مقتل عشرة من عناصرها لكن لم يتّضح إن كان هؤلاء العشرة من ضمن الحصيلة التي أوردتها «فارس».

والإثنين أفادت منظمة «حقوق الإنسان في إيران» غير الحكومية ومقرها أوسلو بمقتل «76 شخصا على الأقل». وأعلنت السلطات توقيف أكثر من 1200 متظاهر منذ 16 سبتمبر. وحسب منظّمات غير حكومية جرى توقيف نشطاء ومحامين وصحفيين. والثلاثاء، اعتقلت السلطات فائزة هاشمي، ابنة الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني بتهمة «التحريض على الاحتجاج».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم