Atwasat

فرانس برس: هل سيوجه وزير العدل الأميركي اتهاما للرئيس السابق ترامب؟

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أغسطس 2022, 03:00 مساء
WTV_Frequency

حُرم وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند قبل سنوات من مقعدٍ في المحكمة العليا من قبل الجمهوريين في مجلس الشيوخ؛ لكنه يواجه الآن قرارًا مهمًا مثل أي قرار قد تتخذه المحكمة العليا، يتمثل في حسم أمره بشأن ملاحقة رئيس سابق للولايات المتحدة، القاضي السابق البالغ من العمر 69 عامًا كان قد صادق شخصيًا على مذكرة تفتيش إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في فلوريدا، وبات عليه أن يقرر ما إذا كان سيوجه اتهامًا إليه، وستُعد هذه سابقة بالنسبة إلى رئيس أميركي سابق. فقد مُنح ريتشارد نيكسون العفو من قبل خلفه جيرالد فورد قبل اتخاذ القرار بشأن توجيه الاتهام إليه في فضيحة «ووترغيت»، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

توجيه اتهام إلى رئيس سابق
يقول ستيفين شوين أستاذ الحقوق في جامعة إيلينوي شيكاغو إن «توجيه اتهام إلى رئيس سابق أيا كان السبب، هو فكرة غير عادية»، مضيفًا أن «ما فعله ترامب أمر غير عادي أيضًا»، ويبدو أن تفتيش مقر إقامة ترامب في مارالاغو مرتبط بوجود وثائق سرية، لكن الرئيس السابق يخضع لتحقيقات أخرى بشأن جهوده لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية للعام 2020 ودوره في اعتداء أنصاره على مبنى الكونغرس بمبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021، وحتى الآن لم تجرِ ملاحقة الملياردير الأميركي بشأن أي من هذه القضايا، إلا أن لجنة التحقيق البرلمانية بشأن الهجوم على الكابيتول توصلت إلى خيوط يمكن لغارلاند متابعتها. 

يبقى الانتظار لمعرفة ما إذا كان سيقوم بذلك. ففيما أثار تفتيش مارالاغو عاصفة سياسية، يمكن أن يؤدي إصدار لائحة اتهام بحق ترامب إلى صب الزيت على النار في بلد منقسم بشدة وفي هذا الإطار، يشير ستيفن شوين إلى أن ميريك غارلاند يملك ما يكفي من الحس السياسي لتقدير المخاطر، مضيفًا أن لديه «عوامل أخرى من الصعب تقديرها»، ويوضح «من جهة، يجب على غارلاند أن يفكر في مهمته التي تتمثل في فرض القانون ومن جهة أخرى، هو يعلم جيدًا أن أي محاكمة جنائية لدونالد ترامب ستشجع مؤيديه، وأنه كان هناك عنف ضد عملاء فدراليين في السابق». 

واتهم دونالد ترامب وحلفاؤه الجمهوريون ميريك غارلاند الذي اختاره الرئيس الديمقراطي جو بايدن لمنصبه، بـ«استغلال» وزارة العدل لأهداف سياسية، واحتج قطب العقارات السابق على أنه «لم يحصل أي شيء مشابه لرئيس سابق للولايات المتحدة»، مؤكدًا أنه ضحية «مطاردة ساحرات»، وفي صفوف الديمقراطيين، اتهم البعض ميريك غارلاند بالتأخر في توجيه اتهام إلى رئيس سابق كان يجب أن يكون وراء القضبان بتهمة التحريض على التمرد، حسب رأيهم.

اهتمام إعلامي مألوف لغارلاند
وتعد القضايا التي تستحوذ على الاهتمام الإعلامي مألوفة بالنسبة لغارلاند، فقد كان قد قاد التحقيق في هجوم اليمين المتطرف على المكاتب التابعة لمكتب التحقيقات الفدرالي في أوكلاهوما سيتي، الذي أسفر عن مقتل 168 شخصًا في 1995. كما قدم إلى القضاء تيد كازينسكي الناشط البيئي الملقب بـ«يونابومبر»، الذي أرسل طرودًا مفخخة إلى الأكاديميين وشركات الطيران.

وفي مارس 2016، اختاره باراك أوباما لعضوية المحكمة العليا، لكن الجمهوريين الذين كانوا يسيطرون على مجلس الشيوخ رفضوا التصويت على تعيينه حتى نهاية ولاية الرئيس الديمقراطي. وهكذا تمكن دونالد ترامب من تعيين القاضي المحافظ نيل غورساتش.

يحاول ميريك غارلاند الحريص جدا على الامتثال للقواعد، عدم التعليق على التحقيقات الجارية في وزارة العدل. لكنه أُجبر على الخروج عن صمته بعد الغضب الذي أشعله تفتيش مارالاغو، وشدد على أن قرار تفتيش مارالاغو لم يُتخذ بـ«استخفاف»، مؤكدًا أن «القانون ينطبق على الجميع بإنصاف، من دون خوف أو تهاون»، ومشيرًا إلى  «المصلحة العامة المهمة»، قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
وفاة خمسة مهاجرين أثناء محاولتهم عبور المانش
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
الصين تصدر أعلى مستوى إنذار بعد أمطار وفيضانات في جنوب البلاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم