Atwasat

تشاد تستعد لانطلاق «حوار وطني شامل» اليوم بعد إرجائه مرارا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 أغسطس 2022, 09:23 صباحا
WTV_Frequency

يبدأ الحوار الوطني الشامل الذي تأجل مرات عدة بين المعارضة المدنية والمسلحة والمجلس العسكري الحاكم في تشاد، السبت على أن يستمر ثلاثة أسابيع بهدف «طي صفحة» المرحلة الانتقالية والتوصل إلى تنظيم «انتخابات حرة وديمقراطية».

وكان محمد إدريس ديبي إيتنو الذي تولى السلطة في أبريل 2021 على رأس المجلس العسكري الانتقالي بعد وفاة والده إدريس ديبي الذي حكم البلاد بقبضة من حديد لمدة 30 عامًا، وعد بتنظيم حوار مع المعارضة للتوصل إلى إعادة السلطة إلى المدنيين خلال مهلة 18 شهرًا قابلة للتجديد مرة واحدة.

وسيجتمع حوالي 1400 مندوب يمثلون نقابات وأحزابًا سياسية والمجلس العسكري الانتقالي لمدة 21 يومًا في قصر 15 يناير في قلب العاصمة نجامينا، من أجل مناقشة إصلاح المؤسسات ووضع دستور جديد يفترض أن يعرض للتصويت عليه في استفتاء. وستناقَش أيضا قضايا السلام والحريات الأساسية.

وسيجتمع المندوبون في إطار لجان متنوعة. وقال النائب الأول لرئيس لجنة تنظيم الحوار الوطني الشامل، صالح كبزابو  لوكالة «فرانس برس» إنه «من المقرر أن يلقي محمد إدريس ديبي كلمة افتتاحية حوالي الساعة العاشرة وستبدأ أعمال الحوار الأحد أو الإثنين».

وأضاف المرشح السابق للرئاسة والمعارض لإدريس ديبي أن «المندوبين لن يحضروا جميعًا من البداية لأن بعضهم سيأتون من داخل البلاد». وسيلقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي التشادي موسى فقي محمد كلمة في افتتاح الحوار.

إعادة بناء تشاد
يفتتح هذا «الحوار الوطني الشامل» الذي كان من المقرر عقده في البداية في فبراير قبل تأجيله مرات عدة، بعد أقل من أسبوعين على توقيع اتفاق في الدوحة بين المجلس العسكري التشادي وحوالي أربعين مجموعة متمردة. وينص هذا الاتفاق الموقع في الثامن من أغسطس وأبرم مع عدد من المجموعات المسلحة التي قاتلت نظام إدريس ديبي لسنوات، خصوصا على «وقف لإطلاق النار». وقد سمح ذلك بمشاركة المتمردين في الحوار.

وقال زعيم «اتحاد قوى المقاومة»، تيمان إرديمي الذي عاد الخميس إلى نجامينا بعد سنوات من المنفى للمشاركة في الحوار، لـ«فرانس برس»: «وقعنا هذا الاتفاق لإعادة بناء تشاد». والموقف نفسه عبر عنه محمد نوري زعيم حركة «اتحاد القوى من أجل الديموقراطية والتنمية».

وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس تشاد على هذا الحوار الذي رأى فيه «فرصة تاريخية لإرساء أسس جديدة لاستقرار» البلاد.

وشهدت تشاد التي استقلت عن فرنسا منذ 1960 عددا من الانقلابات والمحاولات الانقلابية. وقال المتحدث باسم الحكومة عبدالرحمن كلام الله إن «هذا الحوار يجب أن يسمح لنا بجعل استخدام السلاح وراءنا بشكل نهائي».

وينص مرسوم وقعه الأربعاء رئيس المجلس العسكري محمد إدريس ديبي على أن «الحوار الوطني الشامل» سيكون «سياديا» وقرارته ستكون «تنفيذية». وينص المرسوم على أن «رئيس المجلس العسكري الانتقالي، رئيس الجمهورية، رئيس الدولة، هو الضامن» للحوار.

حركة مسلحة: الحوار في تشاد منحاز بشكل مسبق
لم توقع «الجبهة من أجل التوازن والوفاق في تشاد»، إحدى الحركات المسلحة الكبرى التي تقف وراء الهجوم الذي أودى بحياة إدريس ديبي، اتفاق الدوحة ولن تشارك في الحوار معتبرة أنه «منحاز بشكل مسبق».

ورفض ائتلاف أحزاب المعارضة وأعضاء المجتمع المدني «واكت تاما» أيضا المشاركة في الحوار، متهما المجلس العسكري بإدامة «انتهاكات حقوق الإنسان» والتحضير لترشيح الجنرال ديبي للرئاسة مع أنه تعهد في بداية المرحلة الانتقالية بألا يترشح.

وأثار اختيار المندوبين أيضًا انتقادات حادة. وقال زعيم حزب «المتحولين» العضو في ائتلاف «واكت تاما»، سوكسيه ماسارا «نعتقد أن ثمانين بالمئة من المندوبين مقربون من المجلس العسكري». واضطر محمد إدريس ديبي إلى تقديم تعهدات للمجتمع الدولي واعدا بإعادة السلطة إلى المدنيين خلال 18 شهرا وعدم الترشح للانتخابات المقبلة.

لكن بدا في يونيو 2021 أنه يتراجع عن وعوده عندما قال إن تمديد مهلة الانتقال المحددة بـ18 شهرا وارد، مشيرًا إلى تسليم «أمره لله» في مسألة احتمال ترشحه للرئاسة.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم