Atwasat

توجيه الاتهام لبريطاني من خلية «البيتلز» التابعة لـ«داعش» بعد توقيفه في لندن

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 11 أغسطس 2022, 08:49 صباحا
WTV_Frequency

اتهمت الشرطة البريطانية رجلًا يبلغ من العمر 38 عامًا، ويُشتبه أنه عضو في خلية تابعة لتنظيم «داعش»، معروفة باسم «البيتلز»، ومتخصصة في أسر وتعذيب وإعدام رهائن غربيين، بارتكاب جرائم إرهابية متعددة، بعد اعتقاله في المملكة المتحدة.

وقالت الشرطة في بيان الخميس، إن آين ليسلي ديفيس، الذي اعتُقل في مطار لوتون في لندن سيمثُل أمام محكمة ويستمنستر الابتدائية صباح الخميس، حسب وكالة «فرانس برس».

وذكرت وسائل إعلام بريطانية عدة بينها «بي بي سي» أنه وصل إلى بريطانيا على متن رحلة قادمة من تركيا حيث كان يقضي عقوبة بالسجن سبع سنوات ونصف السنة لإدانته بجرائم إرهابية.

وأكدت شرطة العاصمة التي تقود تحقيقات متعلقة بمكافحة الإرهاب، في بيان اعتقال رجل في مطار لوتون من دون ذكر اسمه لأن المشتبه بهم لا تكشف هوياتهم قبل توجيه اتهامات إليهم. وقالت في بيان إن «رجلا يبلغ 38 عاما أوقف مساء الأبعاء بعد وصوله إلى المملكة المتحدة على متن رحلة من تركيا»، وأضافت أن «اعتقاله تم بموجب عدد من مواد قانون مكافحة الإرهاب».

وذكرت وزارة الداخلية البريطانية  في بيان آخر أن مواطنا بريطانيا أبعد من تركيا إلى المملكة المتحدة، وأضافت أنه «سيكون من غير اللائق نشر مزيد من المعلومات بينما تجري الشرطة تحقيقاتها». واقتيد المتهم، وفق بيان الشرطة، إلى مركز شرطة جنوب لندن «حيث لا يزال محتجزا».

سقوط خلية «البيتلز» الداعشية
وأوقف ديفيس في تركيا في نوفمبر 2015 وسُجن هناك لارتكابه أعمالا إرهابية. وأعضاء فرقة «البيتلز» الأربعة الذين يطلق عليهم هذا الاسم بسبب لكنتهم البريطانية، متهمون بخطف 27 صحفيا وعاملا في المجال الإنساني من الولايات المتحدة وبريطانيا وأوروبا ونيوزيلندا وروسيا واليابان. 

ويشتبه بأنهم قاموا بتعذيب الصحفيين الأميركيين جيمس فولي، وستيفن سوتلوف، وقتلهما بقطع الرأس، وكذلك العاملين في المجال الإنساني بيتر كاسيغ وكايلا مويلر. ونشر تنظيم «داعش» مقاطع فيديو دعائية تظهر إعدامهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوقفت القوات الكردية في سورية في يناير 2018 اثنين من أعضاء خلية «البيتلز» هما الكسندا كوتي (38 عاما) والشافعي الشيخ (34 عاما) وسلمتهما إلى القوات الأميركية في العراق قبل أن يجرى إرسالهما إلى بريطانيا. وفي نهاية المطاف سلمتهما لندن إلى الولايات المتحدة في 2020 حيث اتهما باحتجاز رهائن والتآمر لقتل مواطنين أميركيين ودعم منظمة إرهابية أجنبية.

اعترافات وأحكام بالسجن على أعضاء بالخلية
واعترف كوتي في سبتمبر بتهمة التورط في القتل وصدر عليه في أبريل التالي حكم بالسجن مدى الحياة. أما الشيخ قد أدين بجميع التهم في أبريل، وسيصدر الحكم عليه الأسبوع المقبل.

أما العضو الرابع في خلية «البيتلز» فهو محمد موازي، وقتل في هجوم بطائرة مسيرة في سورية في 2015. 

وفي 2014، أصبحت زوجة ديفيس أمل الوهابي أول شخص في المملكة المتحدة يُدان بتمويل جهاديي تنظيم «داعش» لمحاولتها إرسال عشرين ألف يورو إلى زوجها في سورية. وخلال محاكمتها التي أفضت إلى سجنها 28 شهرا، وصف ديفيس بأنه تاجر مخدرات قبل أن يتوجه إلى سورية.

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم