Atwasat

والد المغربي المحكوم بالإعدام في شرق أوكرانيا يناشد بوتين التدخل

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 27 يونيو 2022, 08:53 مساء
WTV_Frequency

ناشد والد الشاب المغربي إبراهيم سعدون الإثنين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتدخل لصالح نجله الذي قضت محكمة تابعة للسلطات الانفصالية الموالية لموسكو في شرق أوكرانيا بإعدامه بتهمة «الارتزاق».

وقال طاهر سعدون في مؤتمر صحفي عقده بالرباط «أطلب من الرئيس روسي فلاديمير بوتين أن يقوم بالتدخل كأب عبر جهات إنسانية وجهات غير رسمية»، وفق «فرانس برس».

وقضت محكمة في دونيتسك بشرق أوكرانيا في 9 يونيو بإعدام نجله إبراهيم البالغ 21 عامًا مع بريطانيين اثنين لمشاركتهم في القتال مع الجيش الأوكراني بصفتهم «مرتزقة». 

إلقاء القبض على  إبراهيم سعدون 
كما دعا والد طالب هندسة الطيران المقيم في أوكرانيا منذ 2019 رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش لأن «يقوم بالمتعين للتعامل مع هذا الملف».   وأفاد أن الشاب بأنه يحمل الجنسية الأوكرانية، بحسب مصادر دبلوماسية مغربية في كييف. 

وقال محقق الدرك المتقاعد طاهر سعدون إن السلطات المغربية «لم تتصل» به، وأضاف «لا علم لي إذا تواصلت مع السلطات الروسية أو في دونيتسك». 

-  دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف قبل قمة لمجموعة السبع في ألمانيا
-  عشرة قتلى و40 جريحا جراء ضربة روسية على مركز تسوّق في أوكرانيا

وقالت الحكومة المغربية في 13 يونيو من خلال سفارتها في كييف إن إبراهيم سعدون «أُلقي عليه القبض وهو يرتدي زي جيش دولة أوكرانيا، بصفته عضوا في وحدة تابعة للبحرية الأوكرانية».  واكتفت بإضافة أن الشاب «قيد الاحتجاز لدى كيان غير معترف به لا من طرف الأمم المتحدة ولا من طرف المغرب».  

 التحق بالبحرية الأوكرانية 
أكد طاهر سعدون الإثنين أن نجله التحق بالبحرية الأوكرانية عام 2021.  وأضاف أنه «أُسر في أرض المعركة، بلباس رسمي للجيش الأوكراني الرسمي... كان يتلقى الأوامر من كبار المسؤولين في الجيش الأوكراني».  

وقد دعت منظمات مغربية الحكومة إلى التدخل «لإنقاذ» إبراهيم سعدون الذي أثارت ملامحه الشاحبة أثناء مثوله أمام المحكمة قلق عائلته. 

يأمل أقاربه في الإفراج عنه، وقال والده «أود لو يُطلق سراح ابني الآن، لو قيل لي خد طائرة الآن لأخذتها على وجه السرعة، ولكن بسبب وظيفتي (السابقة كرجل درك) ومعرفتي بالقانون الدولي، أقول إنه يجب علينا احترام القضاء».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم