Atwasat

روسي حامل نوبل للسلام يعرض ميدالية الجائزة للبيع في مزاد لصالح أطفال أوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 يونيو 2022, 12:32 صباحا
WTV_Frequency

أعلن الروسي دميتري موراتوف، رئيس تحرير جريدة «نوفايا غازيتا» المستقلة، الإثنين، أنه سيعرض ميدالية جائزة نوبل للسلام التي حازها العام الماضي للبيع في مزاد لصالح الأطفال النازحين بسبب الحرب في أوكرانيا. ونال موراتوف الجائزة العام 2021 إلى جانب الصحفية الفلبينية ماريا ريسا، حيث كرمتهما لجنة نوبل «لجهودهما في حماية حرية التعبير».

وعلقت جريدة موراتوف نشاطها في مارس بعد أن أقرت روسيا تشريعا يفرض عقوبات سجن مشددة ضد كل من ينتقد عملية الكرملين العسكرية في أوكرانيا، وفق وكالة «فرانس برس».

وكان موراتوف من بين مجموعة من الصحفيين الذي أسسوا «نوفايا غازيتا» العام 1993 بعد سقوط الاتحاد السوفيتي. وهذا العام أصبحت الجريدة الوحيدة التي تنتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسياساته داخل البلاد وخارجها. وجاء الإعلان عن تعليق عمل الجريدة بعد أكثر من شهر على غزو موسكو لأوكرانيا.

مزاد بيع ميدالية موراتوف
وتتولى شركة «هيريتدج أوكشن» مزاد بيع ميدالية موراتوف الذي يجري حضوريا وعلى الإنترنت على حد سواء، ومن المقرر انتهاء المزاد وإتمام عملية البيع مساء الإثنين في مانهاتن. وحتى صباح الإثنين كان المزاد على الميدالية قد بلغ 550 ألف دولار. وستذهب العائدات إلى مهمة منظمة اليونيسف الخاصة بالاستجابة الإنسانية للأطفال الأوكرانيين النازحين بسبب الحرب.

وفي أبريل الماضي تعرض موراتوف لاعتداء في قطار عندما ألقى أحد الأشخاص عليه دهانا ممزوجا بمادة الأسيتون، ما تسبب بإصابته بحروق في عينيه. ومنذ العام 2000 قُتل ستة من الصحفيين والمتعاونين مع جريدة «نوفايا غازيتا» في جرائم تتعلق بعملهم، بينهم الصحفية الاستقصائية آنا بوليتكوفسكايا، وقد أهداهم موراتوف جائزة نوبل عند تسلمها. والعام الماضي صرح موراتوف لوكالة فرانس برس أن «هذه الجريدة تعرض حياة الناس للخطر»، مردفا «لن نغادر إلى أي مكان».

وقال الصحفي الروسي البارز في تسجيل فيديو نشرته «هيريتدج أوكشن» إن الفوز بجائزة نوبل «يمنحك فرصة لسماع صوتك». وتابع «الرسالة الأكثر أهمية اليوم هي أن يفهم الناس أن هناك حربا جارية الآن وعلينا مساعدة الأشخاص الأكثر تعرضا للمعاناة»، مشيرا بشكل خاص إلى أطفال في الأسر اللاجئة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى أوكرانيا
الخارجية الأميركية: واشنطن أرسلت صواريخ «أتاكمس» بعيدة المدى إلى ...
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم