Atwasat

هل أصيب رئيس أركان الجيش الروسي في هجوم أوكراني؟

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 02 مايو 2022, 11:02 مساء
WTV_Frequency

راجت معلومات غير مؤكدة خلال الساعات الماضية عن إصابة رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف في هجوم أوكراني.

ونقلت وكالة «فرانس برس» تصريحات لمسؤول في البنتاغون، الإثنين، أن رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف، تفقد جبهة دونباس في أوكرانيا الأسبوع الماضي. لكن الوكالة قالت إنها لم تستطع التأكد من صحة تقارير أفادت بأنه أصيب في هجوم أوكراني.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية للصحفيين: «ما يمكننا أن نؤكده هو أننا نعلم أنه أمضى الأسبوع الماضي أياما عدة في دونباس».

واشنطن تعتقد أن الجنرال عاد إلى روسيا
وتابع: «لا نعتقد أنه لا يزال هناك»، لافتا إلى أن وزارة الدفاع الأميركية تعتقد أنه «غادر وعاد إلى روسيا»، مضيفا «لا يمكننا أن نؤكد صحة تقارير أفادت بأنه أصيب».

وأوردت تقارير نقلا عن مسؤولين أوكرانيين أن القوات الأوكرانية قصفت السبت مركز قيادة في إيزيوم زاره غيراسيموف، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية، للقاء كبار القادة الميدانيين. لكن يبدو أن غيراسيموف كان قد غادر عندما نفذت الضربة.

- موسكو: 170 قتيلا وضربات لـ 4 مواقع للجيش الأوكراني

ويُعتقد أن غيراسيموف كان يجري جولة على خط الجبهة للاطلاع على الأوضاع الميدانية وحشد قواته بعدما فشلت في السيطرة على كييف في الشمال الأوكراني، وبعد إطلاق حملة للسيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وفي إحاطة يومية حول الحرب الدائرة في أوكرانيا، قال المسؤول في وزارة الدفاع الأميركية الإثنين إن القوات الروسية تحقق تقدما طفيفا وتخوض معارك عنيفة مع القوات الأوكرانية في المنطقة.

مكاسب روسية ضئيلة
وقال المسؤول: «لا نزال نشهد أدنى قدر من التقدم من جانب القوات الروسية في دونباس. لقد حققوا مكاسب ضئيلة شرقي إيزيوم وبوبامسنا في لوغانسك أوبلاست».

وشدد المسؤولون الأوكرانيون على أن الروس يسيطرون على قرى ثم يستعيدها منهم مقاتلون أوكرانيون، مشيرين إلى أن القوات الروسية فقدت معنوياتها وتعاني ضعفا في القيادة والتنظيم.

وقال مسؤول البنتاغون إن الجهود التي تبذلها روسيا على الأرض «باهتة جدا ومتفاوتة جدا، وفي بعض الحالات، بكل صراحة، أفضل توصيف له هو أنها هزيلة». ولم يقدم المسؤول أي تقييم لوضع القوات الأوكرانية.

إمدادات أميركية سريعة
وأوضح المسؤول أن إمداد الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين أوكرانيا بالأسلحة، بما في ذلك المدفعية الثقيلة وأنظمة الرادار والطائرات المسيرة الهجومية، يتواصل بوتيرة سريعة.

وفي الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حطت قرب أوكرانيا 24 طائرة محملة بأسلحة أميركية، ومن المقرر أن تحط 11 طائرة إضافية في الساعات الأربع والعشرين المقبلة، وفق مسؤولين. إضافة إلى ذلك، حطت في نقاط توصيل رئيسية 23 طائرة شحن محملة بأسلحة وإمدادات قتالية أرسلتها خمس دول.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته المستشفى
الديوان الملكي السعودي يعلن الحالة الصحية للملك سلمان بعد مغادرته...
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم