Atwasat

موسكو تحذر برلين من «تدهور» العلاقات بعد طرد دبلوماسيين روس

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 04 أبريل 2022, 09:18 مساء
alwasat radio

قالت روسيا، الإثنين، إن علاقاتها مع ألمانيا ستتدهور أكثر بعد قرار برلين «غير الودي» بطرد نحو 40 دبلوماسيًا روسيًا على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وكتبت السفارة الروسية في برلين على «تلغرام» إن «التقليص غير المبرر للطواقم الدبلوماسية في البعثات الروسية في ألمانيا، سيضيق المساحة التي تسمح بالحفاظ على الحوار بين بلدينا؛ ما سيؤدي إلى مزيد التدهور في العلاقات الروسية-الألمانية»، وفق «فرانس برس».

 طرد «عدد كبير» من الدبلوماسيين الروس
وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، الإثنين، إن بلادها قررت طرد «عدد كبير» من الدبلوماسيين الروس على خلفية حرب أوكرانيا، في حين أفادت معلومات تلقتها وكالة «فرانس برس» بأن عددهم يصل إلى أربعين. وشددت بيربوك على أن هؤلاء الموظفين في السفارة الروسية يشكلون «تهديدًا للذين يبحثون عن حماية عندنا». وقد استقبلت ألمانيا أكثر من 300 ألف لاجئ أوكراني فروا من بلادهم منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير.

وأفاد مصدر في وزارة الخارجية الفرنسية، الإثنين بأن بلاده ستطرد 35 دبلوماسيًا روسيًا «تتعارض نشاطاتهم مع مصالحها». وأوضح بيان صادر عن الوزارة «هذه الخطوة تأتي في سياق نهج أوروبي. مسؤوليتنا الأولى تبقى ضمان سلامة الفرنسيين والأوروبيين».

تهمة التجسس لصالح روسيا 
وأعلنت النيابة الفدرالية الألمانية، الجمعة الماضي، أنه جرى توجيه تهمة التجسس لصالح روسيا بين 2014 و2020 لضابط احتياط، وأوضحت النيابة في بيان أن المشتبه به متهم بتزويد جهاز الاستخبارات الروسية بمعلومات حول عناصر الاحتياط في القوات الألمانية وجهاز الدفاع المدني.

-  «فرانس برس»: بلغاريا تطرد 10 دبلوماسيين روس
-  بعد دعوات طردها.. بكين: موسكو عضو مهم في مجموعة العشرين

 كما زود المتهم المخابرات الروسية بمعلومات حول تداعيات العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو منذ العام 2014 وكذلك حول ورشة بناء أنبوب غاز «نورد ستريم 2» المثير للجدل الذي يربط بين روسيا وألمانيا وعُلق تشغيله في فبراير.

كذلك أعلنت وزارة الخارجية الهولندية، الثلاثا الماضي، طرد 17 ضابطًا استخباراتيًا روسيًا كانوا متورطين «بشكل سري» في أنشطة تجسس. وقالت الوزارة في بيان إن «لاهاي» اتخذت هذا القرار على أساس معلومات من أجهزة الاستخبارات الهولندية تفيد بأن الأشخاص المعنيين «المعتمدين كدبلوماسيين في البعثات الروسية في هولندا ينشطون بشكل سري كضباط استخبارات».

وفي خطوة مماثلة، أعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلميس، في اليوم نفسه، أن بلجيكا قررت طرد 21 شخصًا يعملون في السفارة والقنصلية الروسيتين يشتبه في تورطهم «في عمليات تجسس ونفوذ تهدد الأمن القومي». ونقلت الوزيرة، عبر حسابها على «تويتر»، إعلانًا صدر للتو أمام لجنة في البرلمان البلجيكي، حددت فيه أن على الأشخاص المعنيين مغادرة الأراضي البلجيكية خلال مهلة 15 يومًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أكثر من مليوني إصابة بفيروس كورونا في بريطانيا خلال أسبوع
أكثر من مليوني إصابة بفيروس كورونا في بريطانيا خلال أسبوع
لندن: الإمدادات الروسية من «الأسلحة الحديثة» تنفد
لندن: الإمدادات الروسية من «الأسلحة الحديثة» تنفد
تظاهرات في إسبانيا والمغرب احتجاجا على مقتل مهاجرين في مليلية
تظاهرات في إسبانيا والمغرب احتجاجا على مقتل مهاجرين في مليلية
الإمارات ترسل مستشفى ميدانيا ومستلزمات طبية لإغاثة متضرري زلزال أفغانستان
الإمارات ترسل مستشفى ميدانيا ومستلزمات طبية لإغاثة متضرري زلزال ...
الجيش الأوكراني: معارك عنيفة في ليسيتشانسك دون محاصرة المدينة
الجيش الأوكراني: معارك عنيفة في ليسيتشانسك دون محاصرة المدينة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط