Atwasat

زيلينسكي: 1300 جندي أوكراني قتلوا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 12 مارس 2022, 05:48 مساء
alwasat radio

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مؤتمر صحفي في كييف السبت، أن «نحو 1300» جندي أوكراني قُتلوا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

وهذه المرة الأولى منذ بدء النزاع تعلن فيها السلطات الأوكرانية حصيلة. وكان الجيش الروسي أعلن في الثاني من مارس مقتل نحو 500 جندي في صفوفه، في حصيلة لم يتم تحديثها مذاك، وفق «فرانس برس».

القوات الروسية تتمركز حول كييف
 وتتمركز القوات الروسية، صباح السبت، حول كييف و«تغلق» مدينة ماريوبول التي يعيش فيها آلاف السكان في ظروف قاسية بجنوب أوكرانيا التي تشهد عمليات قصف منذ أكثر من أسبوعين. وذكرت وسائل الإعلام المحلية صباح اليوم أن صافرات الإنذار بحدوث قصف دوت في كل الأراضي الأوكرانية، بما في ذلك في المدن الكبرى، كييف وأوديسا ودنيبرو وخاركيف.

مستجدات الوضع العسكري في أوكرانيا بعد المفاوضات بتركيا
- لافروف: روسيا لم تهاجم أوكرانيا لكن واجهت وضعا يهدد أمنه

وقالت المنظمة غير الحكومية، «أطباء بلا حدود»، إن مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية المحاصرة منذ نحو 12 يومًا وتتعرض لقصف روسي باستمرار، باتت في وضع «شبه ميؤوس منه». وأضافت أن «مئات الآلاف من الأشخاص» يقيمون فيها بلا مياه وبلا تدفئة، بينما تتحدث حصيلة رسمية عن سقوط 1582 قتيلًا. وقد تُرك عدد من الجثث في الشوارع، وشوهد سكان يتشاجرون من أجل الطعام.

العدو ما زال يغلق ماريوبول 
وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الجمعة، بأن «العدو ما زال يغلق ماريوبول»، موضحًا أن «القوات الروسية لم تسمح بدخول مساعداتنا إلى المدينة». ووعد بالقيام بمحاولة جديدة، السبت، لإيصال مواد غذائية ومياه وأدوية. وقال ستيفن كورنيش رئيس منظمة «أطباء بلا حدود-سويسرا»، وأحد منسقي عمل المنظمات غير الحكومية في أوكرانيا في مقابلة مع وكالة «فرانس برس» إن «الحصار ممارسة من العصور الوسطى» محظورة بموجب قوانين الحرب الحديثة.

من جهته، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الجمعة، في تغريدة مرفقة بصورة حفرة أن «ماريوبول المحاصرة هي حاليًا أسوأ كارثة إنسانية على هذا الكوكب. قتل 1582 مدنيًّا في 12 يومًا، ودفنوا في حفر جماعية مثل هذه».

كييف «رمز المقاومة»
كانت يوليا وزوجها من الأشخاص القلائل الذين تمكنوا من الفرار من ماريوبول منذ بدء الحصار وعبرا نقاط تفتيش روسية بخوف. وقالت: «على الطريق، رأينا سيارات مدنية محترقة، وفي بعض الأحيان مقلوبة. فهمنا أن الروس أطلقوا عليها الرصاص». وإضافة إلى ماريوبول، يركز الروس جهودهم على مدن كريفي ريغ وكريمنشوغ ونيكوبول وزابوريجيا، حسب الجيش الأوكراني.

لكن هدفهم الرئيسي يبقى كييف التي يحاولون تطويقها. وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن القوات الروسية الموجودة في ضواحي العاصمة تحاول القضاء على الدفاعات في بلدات عدة بشمال العاصمة وشمالها «لإغلاقها». وأعلن ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس زيلينسكي في تسجيل فيديو أن «كييف رمز للمقاومة»، مؤكدا أنها تستعد لـ«دفاع لا هوادة فيه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع ضحايا غارة جوية روسية على مبنى سكني في أوديسا الأوكرانية إلى 17 قتيلا
ارتفاع ضحايا غارة جوية روسية على مبنى سكني في أوديسا الأوكرانية ...
أول قاضية أميركية من أصل أفريقي في المحكمة العليا تقسم اليمين
أول قاضية أميركية من أصل أفريقي في المحكمة العليا تقسم اليمين
رئيس الوزراء الأسترالي يشيد بـ«انطلاقة جديدة» للعلاقات مع فرنسا
رئيس الوزراء الأسترالي يشيد بـ«انطلاقة جديدة» للعلاقات مع فرنسا
فضيحة جنسية جديدة تهز حكومة بوريس جونسون
فضيحة جنسية جديدة تهز حكومة بوريس جونسون
منظمة الصحة العالمية تدعو أوروبا لتحرك «عاجل» للحد من تزايد المصابين بجدري القرود
منظمة الصحة العالمية تدعو أوروبا لتحرك «عاجل» للحد من تزايد ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط