Atwasat

«فرانس برس»: لافروف لبلينكن في بداية لقائهما حول الأزمة الأوكرانية في جنيف: «لا نتوقع اختراقا»

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 يناير 2022, 12:55 مساء
alwasat radio

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه لا يتوقع «اختراقًا» أثناء المحادثات مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، في مستهل لقائهما في جنيف المخصص لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية, وفقًا لوكالة «فرانس برس».

فيما كانا يجلسان وجهًا لوجه، توعد بلينكن لافروف، في مستهل جلسة المحادثات التي يُتوقع أن تستمر نحو ساعتين، برد «موحد وسريع وصارم» في حال غزت روسيا أوكرانيا، لكنه أكد أن الولايات المتحدة تواصل السعي لإيجاد حل دبلوماسي.

ويلتقي وزيرا الخارجية الأميركي والروسي، الجمعة، في جنيف لبضع ساعات في محاولة أخيرة لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية، بينما تشتبه واشنطن في أن موسكو تنوي غزو جارتها رغم تهديدات بردود صارمة في حال حصل ذلك. ويُعقد اللقاء بين الوزيرين الروسي سيرغي لافروف، والأميركي أنتوني بلينكن في قصر مطل على بحيرة ليمان، في أحدث خطوة من مسار دبلوماسي مكثف بدأ منذ 11 يوما في جنيف بين مساعدَيهما.

وبينما استغرق اللقاء الدبلوماسي في العاشر من يناير قرابة ثماني ساعات، لا يتوقع أن يتجاوز الاجتماع بين وزيري الخارجية الساعتين، ويعرف وزيرا الخارجية، المفاوضان المحنكان، بعضهما منذ سنوات عدة. يُعرف عن بلينكن هدوءه الثابت بينما يبدو لافروف انفعالي أكثر، وقال بلينكن الخميس من برلين «نواجه مشاكل معقدة وحلها يتطلب وقتا. لا أتوقع أن نحلها في جنيف»، ويعول بلينكن على «تفاهم متبادل» وخفض التصعيد من الجانب الروسي لتهدئة التوترات.

واعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأربعاء، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين «سيدخل» إلى أوكرانيا وتوعده برد فعل «سريع وشديد وموحد من الولايات المتحدة وحلفائنا»، في حال تجاوز الجيش الروسي الحدود، وندد الكرملين الخميس بتصريحات بايدن معتبرا أنها «مزعزعة للوضع ويمكن أن تثير آمالا خاطئة كليا لدى بعض المتهورين الأوكرانيين».

وتنفي روسيا التي ضمت شبه جزيرة القرم وتدعم تمردا في شرق أوكرانيا أسفر عن أكثر من 13 ألف قتيل منذ 2014، أن تكون لديها نية لغزو جارتها. لكن الكرملين يصر على الحصول على ضمانات أمنية مكتوبة، بما في ذلك وعد من كييف بأنها لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي وأن الحلف لن يسعى للتوسع في ما تعتبره موسكو منطقة نفوذها، وسبق أن رفضت الولايات المتحدة بشكل قاطع هذه المطالب واعتبرت أنها غير منطقية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الجنائية الدولية» تنشر 42 محققا وخبيرا في أوكرانيا
«الجنائية الدولية» تنشر 42 محققا وخبيرا في أوكرانيا
طهران توقف فرنسيين في إيران بتهمة إثارة اضطرابات
طهران توقف فرنسيين في إيران بتهمة إثارة اضطرابات
بعد إغلاق عامين.. الحياة تعود إلى معبري الحدود البريين بين المغرب وإسبانيا
بعد إغلاق عامين.. الحياة تعود إلى معبري الحدود البريين بين المغرب...
حملة اعتقالات واسعة في مالي تطال كبار الضباط على خلفية «محاولة انقلاب فاشلة»
حملة اعتقالات واسعة في مالي تطال كبار الضباط على خلفية «محاولة ...
بايدن يقدم تعازيه في ضحايا الهجوم العنصري ببافالو.. ويصف الحادث بـ«إرهاب داخلي»
بايدن يقدم تعازيه في ضحايا الهجوم العنصري ببافالو.. ويصف الحادث ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط