Atwasat

وفد من طالبان سيزور النرويج لبحث الأزمة الإنسانية في أفغانستان

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 يناير 2022, 11:22 صباحا
alwasat radio

في أول زيارة معروفة لهم إلى الغرب منذ عودتهم إلى السلطة في أفغانستان، ينتظر وصول وفد من حركة «طالبان» الأحد إلى النرويج لعقد اجتماعات تركز على الوضع الإنساني الحرج في البلاد وعلى حقوق الإنسان، وفقا لوكالة «فرانس برس».

فقد أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، الجمعة، أن وفدا من حركة «طالبان» سيزور أوسلو بين 23 و25 يناير لعقد لقاءات تتمحور حول الأزمة الإنسانية في أفغانستان وحقوق الإنسان، وقالت الخارجية في بيان إنه من المقرر أن يلتقي الوفد في أوسلو ممثلين عن السلطات النرويجية ودولا حليفة أخرى، وكذلك ممثلين عن المجتمع المدني الأفغاني، وأوضحت الوزارة ان الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي ستكون ممثلة في الاجتماع.

قلق كبير إزاء الوضع الإنساني
وقالت وزيرة الخارجية، أنيكن هويتفيلدت، في البيان: «نشعر بقلق كبير إزاء الوضع الإنساني الخطير في أفغانستان حيث يواجه ملايين الأشخاص كارثة إنسانية كبيرة»، واتخذ الوضع الإنساني في أفغانستان منعطفا مأساويا منذ أغسطس وعودة طالبان إلى السلطة في مواجهة خزائن شبه فارغة بعد سيطرتها على البلاد.

وتوقفت المساعدات الدولية فجأة وجمدت الولايات المتحدة 9.5 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني، وتهدد المجاعة الآن 23 مليون أفغاني أو 55 بالمئة من السكان حسب الأمم المتحدة التي تحتاج إلى 4.4 مليارات دولار من الدول المانحة هذا العام لمعالجة الأزمة الإنسانية في البلاد.

النرويج ستكون «واضحة» بشأن حقوق الإنسان
وبعدما شددت على أن النرويج ستكون «واضحة» بشأن ما تنظره لا سيما حول تعليم الفتيات وحقوق الإنسان، أكدت وزيرة الخارجية أن الاجتماعات المخطط لها «لا تشكل إضفاء للشرعية أو اعترافا بحركة طالبان»، وأضافت: «لكن علينا التحدث إلى السلطات التي تدير البلاد بحكم الأمر الواقع. لا يمكننا أن ندع الوضع السياسي يؤدي إلى كارثة إنسانية أكبر».

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الخميس، إعادة «وجود بالحد الأدنى» لطاقمه في كابل من أجل تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان بينما لم تعترف أي دولة حتى الآن بحكومة طالبان، وبعد مشاركتها في عملية الحرية الدائمة الدولية التي أطاحتهم من السلطة في 2001 أبقت النرويج التي تقوم عادة بوساطات، على الحوار مع طالبان لعدة سنوات.

مع ذلك، ينتظر المجتمع الدولي ليرى كيف يعتزم الأصوليون الإسلاميون حكم أفغانستان بعد أن تجاوزوا إلى حد كبير حقوق الإنسان خلال في فترة حكمهم الأولى بين 1996 و2001، وتقول حركة طالبان إنها تطورت لكن النساء ما زلن مستبعدات إلى حد كبير من الوظائف العامة وما زالت معظم المدارس الثانوية للبنات مغلقة.

وفي أوسلو يفترض أن يلتقي وفد الحركة نساء وصحفيين وناشطين في مجالات حقوق الإنسان والعمل الإنساني والقضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، قبل النروج، زارت حركة طالبان إيران وتركيا وباكستان والدوحة حيث أجرت محادثات مع ممثلين أميركيين، وأبقت دول عدة بينها باكستان وروسيا والصين وتركيا والإمارات العربية المتحدة وإيران سفاراتها مفتوحة في كابل بعد استحواذ طالبان على السلطة في منتصف أغسطس دون الاعتراف بحكومتها.

وبدأت وزارات الخارجية الغربية من جهتها إجلاء أفراد طواقمها من النصف الأول من 2021 مع بدء عمليات انسحاب القوات الأميركية نهائيا من أفغانستان، وانتهى هذا الانسحاب في نهاية أغسطس بإجلاء 120 ألف شخص من البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
10 قتلى في قصف روسي طال سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا
10 قتلى في قصف روسي طال سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا
إردوغان: تركيا «لن تتنازل» بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف الأطلسي
إردوغان: تركيا «لن تتنازل» بشأن انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف ...
«الإليزيه»: فرنسا ستقف إلى جانب فنلندا والسويد إذا تعرضتا لعدوان
«الإليزيه»: فرنسا ستقف إلى جانب فنلندا والسويد إذا تعرضتا لعدوان
لندن تطالب بانضمام السويد وفنلندا إلى الحلف الأطلسي «في أسرع وقت»
لندن تطالب بانضمام السويد وفنلندا إلى الحلف الأطلسي «في أسرع وقت»
إجلاء أكثر من 260 عسكريا أوكرانيا من مجمع آزوفستال
إجلاء أكثر من 260 عسكريا أوكرانيا من مجمع آزوفستال
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط