Atwasat

زيلينسكي يشكر واشنطن على دعم أوكرانيا في ظل «الفترة العصيبة»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 يناير 2022, 01:41 مساء
alwasat radio

شكر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الولايات المتحدة على دعمها بلاده «في هذه الفترة العصيبة» لدى استقباله وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في كييف، على خلفية مخاوف من غزو روسي.

قال زيلينسكي: «أود أن أشكرك على الدعم والمساعدة العسكرية لأوكرانيا ولزيادة هذه المساعدة (...) خاصة في ظل هذه الفترة العصيبة»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

ولدى وصوله إلى كييف، حذر بلينكن من أن موسكو قد تكون تستعد لإرسال مزيد القوات باتّجاه أوكرانيا، فيما دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى اختيار «مسار سلمي».

وقال بلينكن: «نعرف بوجود خطط لزيادة هذه القوة أكثر ضمن مهلة قصيرة للغاية ويعطي ذلك الرئيس بوتين القدرة، أيضًا ضمن مهلة قصيرة للغاية، على القيام بخطوات عدائية أكثر تجاه أوكرانيا». وأكد في الوقت ذاته «آمل بشدة بأن نتمكن من إبقاء (الوضع) على مسار دبلوماسي وسلمي، لكن في النهاية، سيعود القرار في ذلك إلى الرئيس بوتين»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

وأعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، تخصيص مبلغ إضافي مقداره 200 مليون دولار كدعم أمني لأوكرانيا التي تواجه خطر اجتياح روسي محتملًا. وقال مسؤول أميركي رفيع خلال زيارة بلينكن لكييف إن إدارة الرئيس جو بايدن، «وافقت الشهر الماضي على تخصيص 200 مليون دولار كمساعدات دفاعية أمنية إضافية لشركائنا الأوكرانيين»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

ووصل بلينكن إلى أوكرانيا للتعبير عن دعمه لكييف في ظل ازدياد المخاوف من اجتياح روسي محتمل، ومن المقرر أن يلتقي لاحقًا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قبل يومين من عقده لقاء مع نظيره الروسي في جنيف.

وتأتي الزيارة قبل لقاء مقرر بين بلينكن ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في جنيف الجمعة. وعلى أمل إظهار دعم ثابت لكييف قبل هذا اللقاء، يقوم وزير الخارجية الأميركي بزيارة ليوم واحد لأوكرانيا. ويتوجّه بلينكن، الخميس، إلى برلين لإجراء محادثات رباعية مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا سعيًا إلى وحدة غربية.

وبعد فشل المساعي الدبلوماسية الأسبوع الماضي في تهدئة المخاوف، حذّر البيت الأبيض، الثلاثاء، من أن روسيا مستعدة لمهاجمة أوكرانيا «في أي وقت». وقالت الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض، جين ساكيللصحفيين: «نحن الآن في مرحلة يمكن روسيا أن تشن فيها في أي وقت هجومًا على أوكرانيا»، وأضافت: «كل الخيارات مطروحة»، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، «خلق هذه الأزمة». وتنفي موسكو باستمرار تخطيطها لغزو أوكرانيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا تروج لجيل جديد من أسلحة الليزر يمكنها تعطيل الأقمار الصناعية والطائرات
روسيا تروج لجيل جديد من أسلحة الليزر يمكنها تعطيل الأقمار ...
إصابة وزير الصحة الأميركي بفيروس كورونا
إصابة وزير الصحة الأميركي بفيروس كورونا
«فرانس برس»: كوريا الشمالية تنهي التحضيرات لإجراء تجربة نووية
«فرانس برس»: كوريا الشمالية تنهي التحضيرات لإجراء تجربة نووية
بسبب النزاعات والكوارث.. عدد قياسي للنازحين داخليا خلال 2021
بسبب النزاعات والكوارث.. عدد قياسي للنازحين داخليا خلال 2021
إصابة شخص بإطلاق نار في مدرسة شمال ألمانيا
إصابة شخص بإطلاق نار في مدرسة شمال ألمانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط