Atwasat

« الصحة العالمية» محذرة: «أوميكرون يبقى فيروسا خطرا» لغير المطعمين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يناير 2022, 08:15 مساء
alwasat radio

حذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس الأربعاء، من أن المتحور «أوميكرون» الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء وباء كوفيد-19 «يبقى فيروسًا خطرًا» رغم أنه يتسبب بعوارض أقل شدة.

وقال خلال مؤتمر صحفي «رغم أن أوميكرون يسبب عوارض أقل خطورة من دلتا (المتحور الذي كان مهيمنًا حتى الآن)، إلا أنه يبقى فيروسًا خطرًا وخصوصًا للأشخاص غير المطعمين»، وفق «فرانس برس».

وواصلت الإصابات بـ«كوفيد» ارتفاعها، أمس الثلاثاء، في جميع أنحاء العالم مهددة بإحداث خلل وظيفي في قطاعات حساسة، على وقع تسجيل مليون إصابة في 24 ساعة بالولايات المتحدة، وأكثر من و270 ألفًا في فرنسا، و200 ألف في المملكة المتحدة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في منطقة أوروبا من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بـ«أوميكرون» في أنحاء العالم، يمكن أن يزيد من احتمال ظهور متحور جديد أكثر خطورة. ففيما ينتشر المتحور الجديد من دون رادع في أنحاء العالم، يبدو أقل خطورة مما كان يُخشى في البدء، ما أثار الآمال في إمكانية دحر الوباء والعودة إلى حياة طبيعية.

- حقيقة فشل الاختبارات السريعة في كشف «أوميكرون»
- كيف يستقبل العالم العام الجديد مع تفشي «أوميكرون»؟

احتمالات ظهور متحور جديد
غير أن مسؤولة الطوارئ في المنظمة كاثرين سمولوود أبدت حذرا، وقالت لوكالة «فرانس برس» إن الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات قد يأتي برد عكسي. وأوضحت أن «كلما ازداد انتشار أوميكرون ازدادت نسبة العدوى والتكاثر، ما يزيد من احتمالات ظهور متحور جديد. حاليًا أوميكرون متحور قاتل يمكنه التسبب بالوفاة.. ربما بنسبة أقل بقليل من دلتا، لكن من يستطيع معرفة كيف سيكون المتحور الجديد».

مشاهير في قبضة كورونا
وانضم مشاهير وشخصيات عامة إلى المرضى: من ملك السويد كارل غوستاف السادس عشر غوستاف وزوجته الملكة سيلفيا إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ونظيره البوتسواني موكويتسي ماسيسي، مرورًا بحارس مرمى باريس سان جرمان جيانلويجي دوناروما ولاعبي كرة القدم لوكاس هيرنانديز وتانغي نيانزو من بايرن ميونيخ الذي أصيب ما لا يقل عن ثمانية من لاعبيه بالعدوى.

في مواجهة الموجة الخامسة المقلقة من كوفيد، سجلت الولايات المتحدة عددًا قياسيًا عالميًا من أكثر من مليون إصابة يومية، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز حتى مساء الاثنين.

ولكن ينبغي التعامل مع هذا الرقم بحذر؛ لأن عدد الحالات المسجلة الاثنين يكون بشكل عام مرتفعًا جدًا، خصوصا بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة في نهاية السنة. لكنه يمثل ضعف الحالات المسجلة الاثنين الماضي، بعد عطلة عيد الميلاد التي استمرت ثلاثة أيام.

وأبلغت أستراليا، كذلك، عن عدد قياسي من نحو 50 ألف إصابة يومية، مما تسبب في التدافع على فحوصات الكشف على الرغم من تكلفتها المرتفعة.

«الدوار الفرنسي»
من جهتها، سجلت فرنسا عددًا قياسيًا من الإصابات اليومية بكوفيد-19، بلغ 270 ألفا في خلال 24 ساعة، بحسب السلطات الصحية. وكان وزير الصحة أوليفييه فيران وصف الأمر، في وقت سابق الثلاثاء، أمام النواب بأنه يشبه «الدوار»، إذ يعني ذلك أن «معدل الإيجابية»، أو نسبة الإصابات بين من أجروا فحص كوفيد هو الآن 15%.

في بريطانيا استعداد «لما يشبه حالة حرب»
بدورها، سجلت المملكة المتحدة أمس الثلاثاء أكثر من 200 ألف إصابة يومية. وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في مؤتمر صحفي، إن تفعيل عيادات الطوارئ ودعوة متطوعين طبيين مدعومين من الجيش، يعني أن جهاز الصحة الوطنية «يستعد لما يشبه حالة حرب». وأضاف «كل من يعتقد أن حربنا مع كوفيد انتهت، يخطئ جدًا. إنها لحظة تتطلب أقصى درجة من الحذر».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تأمل بتنمية العلاقات مع الرئيس الإماراتي الجديد بكافة المجالات
إيران تأمل بتنمية العلاقات مع الرئيس الإماراتي الجديد بكافة ...
رئيس الوزراء الفرنسي يستقيل وماكرون يسمي خلفه مساء
رئيس الوزراء الفرنسي يستقيل وماكرون يسمي خلفه مساء
طهران تنتظر ردا أميركيا على «حلول» نوقشت مع المنسق الأوروبي
طهران تنتظر ردا أميركيا على «حلول» نوقشت مع المنسق الأوروبي
ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء في سابقة منذ 30 عاما
ماكرون يختار وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء في سابقة منذ...
10 قتلى في قصف روسي طال سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا
10 قتلى في قصف روسي طال سيفيرودونيتسك بشرق أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط