Atwasat

جونسون يقر بحضور حفلة أثناء الحجر الصحي.. وزعيم المعارضة العمالية يطالب باستقالته

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يناير 2022, 05:31 مساء
WTV_Frequency

قدم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأربعاء، «اعتذارات» بعدما أقر بحضور حفلة في حديقة مقر الحكومة خلال فترة الحجر العام الماضي، مشيرا إلى أنه ظن «ضمنا» أنها اجتماع عمل. وأوضح أمام النواب أنه ظن أن الحدث سيحترم القواعد الصحية المتبعة مشددا على أنه يتحمل «مسؤولية الأخطاء» المرتكبة.

من جانبه دعا زعيم المعارضة العمالية، كير ستارمر، الأربعاء، إلى استقالة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعدما اعترف بحضور حفلة في داونينغ ستريت أثناء العزل، وفق «فرانس برس».

هل سيكون لديه الآن الجرأة للاستقالة؟»
وقال ستارمر في جلسة مساءلة الحكومة الأسبوعية «دفاعه عن نفسه بالقول إنه لم يكن يعلم أنه كان في حفلة سخيف لدرجة أنه في الواقع استخفاف بعقول الشعب البريطاني». وأضاف «هل سيكون لديه الآن الجرأة للاستقالة؟»، متهما الزعيم المحافظ بـ«الكذب بوقاحة».

-  جونسون يواجه أزمة جديدة بعد نشر صور في تجمع خلال فترة إغلاق مرتبط بـ«كورونا»
-  بريطانيا: جونسون يعلن مسؤوليته عن خسارة حزبه الانتخابات الفرعية في نورث شروبشير

في مواجهة سلسلة معلومات كشفت نهاية العام الماضي حفلات منظمة في دوائر السلطة في تحد للقواعد الصحية لمكافحة فيروس كورونا العام 2020، يجد بوريس جونسون نفسه مرغما على كشف ما إذا كان حاضرا أم لا خلال حفلة جرى تنظيمها في 20 مايو، كما ذكرت عدة وسائل إعلام بريطانية.

وأعلنت المسؤولة الثانية في الحزب العمالي على بي بي سي، أنجيلا راينر، أن «السؤال بسيط»، مشيرة إلى أنه في حال «كذب بوريس جونسون على البريطانيين وعلى البرلمان وحضر حفلات أثناء العزل، فلا يمكن الدفاع عنه».

دعوة «لإقامة حفل للاستفادة من الطقس الجيد»
كشفت قناة «آي تي في نيو» التلفزيونية، مساء الإثنين، رسالة بعثها بالبريد الإلكتروني السكرتير الخاص لبوريس جونسون، مارتن رينولدز في 20 مايو 2020 قال فيها «احضروا زجاجاتكم» موجها دعوة «لإقامة حفل للاستفادة من الطقس الجيد»، «مع التباعد الاجتماعي» في حدائق مقر رئاسة الوزراء.

وأشارت وسائل الإعلام البريطانية إلى أن حوالي ثلاثين أو أربعين شخصا لبّوا الدعوة بينهم رئيس الحكومة وزوجته (خطيبته آنذاك) كاري وشاركوا في هذه الحفلة. في حينها كان يسمح فقط لشخصين بالالتقاء في الخارج.

يزداد الغضب في صفوف حزب المحافظين، حيث يرى البعض بحسب وسائل الإعلام أن السؤال لم يعد فيما إذا كان بوريس جونسون سيترك السلطة، ولكن متى.

 «جونسون يخسر دعم المحافظين» 
وعنونت جريدة «دايلي تلغراف» المحافظة، الأربعاء، «جونسون يخسر دعم المحافظين» مشددة على الدعوة للاستقالة التي وجهها زعيم الحزب في اسكتلندا داغلاس روس إذا تبين أن بوريس جونسون انتهك القواعد وخدع البرلمان.

تلخص «تايمز» موقف أعضاء الحكومة من دعوة بوريس جونسون ليقول إنه «آسف» وإلا فإنه «سيدينهم جميعا». تتساءل جريدة «دايلي مايل» الشعبية عما إذا كانت «الاحتفالات انتهت بالنسبة إلى رئيس الوزراء»، مؤكدة أن الزعيم المحافظ يمر بأخطر أزمة.

ولدى سؤاله - قبل الكشف عن الدعوة - عن حضوره هذه الحفلة، اكتفى بوريس جونسون بالإشارة إلى التحقيق الجاري بقيادة المسؤول الكبير سو غراي، في الحفلات التي من المحتمل أن تكون قد نُظمت في مايو ونوفمبر وديسمبر 2020 في دوائر السلطة. ولم يتطرق إلى هذا الموضوع مذاك.

شبهات بالكذب بشأن تمويل تجديد شقته الرسمية
بعد عامين من فوزه الانتخابي التاريخي، شهد بوريس جونسون تراجعا في شعبيته في الأشهر الأخيرة. إضافة إلى الحفلات، تلطخت سمعته بسبب شبهات بالكذب بشأن تمويل تجديد شقته الرسمية الفخمة، أو منح عقود بين الأصدقاء أثناء الجائحة أو حتى اتهامات بالمحاباة.

إذا أصر على عدم المغادرة، فإن التصويت على حجب الثقة داخل الحزب، سيكون كافيا للإطاحة به. هذا الخيار المستبعد حاليا، لم يعد من المحرمات بين المحافظين الذين يرفضون أن يكون هناك قادة يسببون مشاكل وقد يفضلون استبداله بوزير المال ريشي سوناك أو وزيرة الخارجية ليز تراس.

إذا كانت هذه الأزمة المتعلقة باحترام القواعد تبدو الأخطر بالنسبة لبوريس جونسون، فهي بعيدة كل البعد عن كونها الأولى. لقد واجه مشاكل بعد أن تجول مستشاره السابق دومينيك كامينغز عبر البلاد وسط تدابير العزل واضطر وزير الصحة السابق مات هانكوك إلى الاستقالة بعد تصويره وهو يقبل زميلة دون احترام قواعد مكافحة فيروس كورونا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم