Atwasat

بايدن يتوجه إلى كنتاكي بعدما ضربتها أعاصير مدمرة وأودت بحياة 74 شخصا

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 15 ديسمبر 2021, 08:14 مساء
WTV_Frequency

يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إلى كنتاكي ليتعهد بتقديم كل دعم الإدارة الفدرالية لهذه الولاية التي لا تزال تبحث عن جثث الضحايا بعدما ضربتها أعاصير مدمرة، وغادر الرئيس البيت الأبيض نحو الساعة 14.05 ت غ.

وتبدأ زيارته باستطلاع عبر الجو للمنطقة التي ضربتها الأعاصير مساء الجمعة، ثم يتوجه إلى منطقتين من بين الأكثر تضررًا في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق الولايات المتحدة هما مايفيلد وداوسن سبرينغز وهي مدنية مدمرة بنسبة 75%، وفق «فرانس برس»

 إزالة الركام وإعادة البناء
ونُشر جنود من الحرس الوطني للحفاظ على النظام أو المساعدة في إزالة الركام وإعادة البناء، إلى جانب متطوعين وجمعيات أتت لمساندة المنكوبين.

في كنتاكي، أودت الأعاصير التاريخية، مساء الجمعة، بحياة 74 شخصًا على الأقل، لكن حاكم الولاية الديمقراطي إندي بيشير توقع أن ترتفع الحصيلة، إذ أن ضحايا آخرين قد يُعثر عليهم بين الركام.

-  (فيديو) حاكم كنتاكي: 80 قتيلا في الولاية جراء الأعاصير بحسب حصيلة جديدة
-  الأعاصير تخلف أكثر من 70 قتيلا في ولاية كنتاكي الأميركية

وأعلن بايدن، منذ الأحد، حال الطوارئ في كنتاكي، ما دفع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى شكره، في مجاملة نادرة في بلد تتفاقم فيه الانقسامات الحزبية. وكتب ماكونيل وهو سيناتور عن ولاية كنتاكي، في تغريدة: «أحيي التحرك السريع للإدارة لتسريع وضع الموارد اللازمة في الخدمة في مواجهة هذه الأزمة».

الولاية انتخبت بأغلبيتها الجمهوري دونالد ترامب 
بعد اجتماع مخصص للظاهرة المناخية الاستثنائية التي تسببت بسقوط بضحايا في تينيسي وإيلينوي وميسوري وأركنساس، وعد بايدن بتقديم السلطات الفدرالية كل المساعدة المتاحة. 

وقال من المكتب البيضاوي، الإثنين، «سنكون في المكان ما دام ذلك ضروريًّا للمساعدة». وأضاف: «هذا ما قالته الإدارة (الفدرالية) لجميع الحكام: (سيحصلون على) ما يحتاجون إليه، عندما يحتاجونه».

وعلى الصعيد السياسي، لا يتوجه بايدن إلى منطقة مؤيدة لحزبه بشكل كامل: فرغم أن حاكم كنتاكي ديمقراطي إلا أن الولاية انتخبت بأغلبيتها الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات العام 2020.

بايدن يتخجث بحذر عن رابط بين الأعاصير والتغير المناخي 
الرئيس الذي جعل من التعاطف إحدى مميزاته والذي يتفاخر في كل مناسبة بقدرة الأميركيين على مساعدة بعضهم البعض في اللحظات الصعبة، حرص قبل الانطلاق على عدم تسييس الزيارة.

وقالت الناطقة باسم بايدن، جين ساكي، إن «الرئيس يرى الناس من خلال المأساة التي يعيشونها والألم بفقدان أقرباء لهم وخسارة منازلهم. يراهم كبشر وليس كأشخاص لديهم انتماءات حزبية». وأضافت: «الرسالة التي يريد توصيلها لهم بوضوح وبشكل مباشر هي التالية: نحن هنا لمساعدتكم، نريد إعادة البناء، سنكون إلى جانبكم».

وتحدث بايدن بحذر كبير عن رابط بين الأعاصير والتغير المناخي، فيما أشار في سبتمبر أثناء اطلاعه على أضرار العاصفة «إيدا» في نيويورك ونيو جيرسي، إلى «إنذار (مناخي) أحمر» واغتنم الفرصة للتباهي بمشاريعه الاستثمارية الكبيرة.

وأكد الإثنين أنه «يجب أن نكون حذرين جدًّا. لا يمكننا القول بيقين مطلق إن (الأعاصير) مرتبطة بالتغير المناخي» واصفًا عواصف يوم الجمعة الماضي، بأنها «غير عادية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم