Atwasat

واشنطن تحذر من مواصلة طهران عرقلة المفاوضات حول الملف النووي

القاهرة - بوابة الوسط السبت 04 ديسمبر 2021, 08:04 مساء
WTV_Frequency

حذر مسؤول أميركي كبير، السبت، من أن الولايات المتحدة «لا يمكنها أن تقبل» بأن تواصل إيران عرقلة المفاوضات الهادفة الى إنقاذ الاتفاق حول برنامجها النووي عبر تطوير هذا البرنامج.

وأوضح المسؤول أن واشنطن «لم تقرر رغم ذلك إغلاق الباب أمام المفاوضات التي استؤنفت الإثنين في فيينا، وتأمل أن تعود طهران قريبًا إلى هذه المحادثات «مع استعداد للتفاوض بجدية»، وفق «فرانس برس».

وحملت واشنطن طهران مسؤولية الجمود في مفاوضات فيينا بشأن البرنامج النووي الإيراني، لتنضم بذلك إلى الأوروبيين الذين عبروا عن «خيبة أملهم وقلقهم» من مطالب الجمهورية الإسلامية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن هذه المحادثات التي استؤنفت في بداية الأسبوع وتوقفت الجمعة، يُفترَض أن تُستأنف منتصف الأسبوع المقبل للسماح بدرس المقترحات الإيرانية. وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن «الحكومة الإيرانية الجديدة لم تأتِ إلى فيينا حاملة اقتراحات بناءة».

مقاربة دبلوماسية بعيدة
وأضافت: «لا نزال نأمل بمقاربة دبلوماسية، إنها دائمًا الخيار الأفضل»، لكنها تداركت أن «مقاربة إيران هذا الأسبوع لم تتمثل، للأسف، في محاولة معالجة المشاكل العالقة».

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي يتعرض لضغوط إسرائيلية لوقف المحادثات فورًا، إن «ما لا تستطيع إيران فعله هو الإبقاء على الوضع الراهن الذي يتيح لها تطوير برنامجها النووي، وفي الوقت نفسه التسويف» على طاولة المفاوضات.

وأكد أن استمرار «هذا الأمر لن يكون ممكنًا»، مشددًا على أن الأوروبيين يوافقونه هذا الرأي. وحذر بلينكن من أنه إذا واصلت طهران تطوير برنامجها النووي عبر إبطاء المفاوضات «فسنتجه نحو خيارات أخرى».

وأضاف «إيران لا تبدو جادة بشأن ما يتعين عليها فعله للعودة إلى الالتزام بالاتفاق، ولهذا السبب أنهينا هذه الجولة من المحادثات في فيينا». وتابع «إيران لديها قرارات مهمة جدا يجب أن تتخذها في الأيام المقبلة».

خيبة أمل وقلق أوروبي
وأعرب الأوروبيون، الجمعة، عن «خيبة أملهم وقلقهم» إزاء المطالب الإيرانية. وقال دبلوماسيون كبار من فرنسا وألمانيا وبريطانيا إن «طهران تتراجع عن كل التسويات التي تم التوصل إليها بصعوبة» خلال الجولة الأولى من المفاوضات بين أبريل ويونيو، منددين بـ«خطوة إلى الوراء».

-  الأوروبيون يعبرون عن «خيبة أملهم وقلقهم» خلال المناقشات حول النووي الإيراني
-  فيينا: الدول الأوروبية تقيِّم المقترحات الإيرانية حول الملف النووي

وتعود الوفود في نهاية هذا الأسبوع إلى عواصمها، على أن تستأنف المفاوضات منتصف الأسبوع المقبل «لمعرفة ما إذا كان ممكنًا التغلب على هذه الخلافات أم لا».  وأضاف الدبلوماسيون الأوروبيون: «ليس من الواضح كيف سيكون ممكنًا سد هذه الفجوة في إطار زمني واقعي».

وعلى الرغم من هذه التصريحات القاسية، قال هؤلاء إنهم «منخرطون بالكامل في البحث عن حل دبلوماسي»، مشددين على أن «الوقت ينفد». ويتمثل التحدي الكبير في إنقاذ الاتّفاق النووي الإيراني المبرم العام 2015 بين الجمهورية الإسلامية والقوى الكبرى، الهادف إلى منع إيران من امتلاك قنبلة نووية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم