Atwasat

مطالب إسرائيلية بوقف المحادثات النووية مع إيران

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 02 ديسمبر 2021, 12:09 مساء
alwasat radio

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الخميس، من الولايات المتحدة «وقفًا فوريًا» للمحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني خلال مكالمة  هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، حسب مكتبه.

ونقل بيان باللغة العربية أصدره مكتب رئيس الوزراء، عن بينيت قوله في المحادثة إن إيران تقدم على «ابتزاز نووي باعتباره أحد تكتيكات إجراء المفاوضات، وأن الرد المناسب يكون بوقف المفاوضات فورًا واتخاذ خطوات صارمة من قبل الدول العظمى»، وفق «فرانس برس».

وأشار نفتالي بينت إلى «شروع إيران في عملية تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%من خلال أجهزة الطرد المركزي المتطورة الموجودة في منشأة فوردو الواقعة تحت الأرض».

واكد مصدر إسرائيلي لـ«فرانس برس» أن رئيس الوزراء أشار إلى «انتهاكات لغايات استفزاز إيران في القطاع النووي تحدث بالتزامن مع المفاوضات»، دون أن يفصّل هذه «الاستفزازات».

تخشى «إسرائيل» التي تعتبر إيران عدوها اللدود أن تصبح طهران قريباً دولة على «العتبة النووية»، أي أن يكون لديها ما يكفي من الوقود لإنتاج القنبلة الذرية، وتعارض بالتالي استئناف المفاوضات بشأن الأسلحة النووية. وتقود «إسرائيل» أيضًا هجومًا دبلوماسيًا من أجل تغيير موقف الدول الغربية لصالحها، بينما استأنفت إيران والقوى العظمى، الإثنين، مفاوضات في فيينا لإحياء الاتفاق المبرم العام 2015 حول النووي الإيراني الذي أتاح رفع عديد العقوبات التي كانت مفروضة على طهران، مقابل الحد من أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

أدى الاتفاق النووي الذي أبرم في العام 2015 والمعروف أيضًا باسم «خطة العمل الشاملة المشتركة»، إلى رفع بعض العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران في مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي. لكن الاتفاق بدأ ينهار العام 2018 عندما انسحب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، منه وبدأ إعادة فرض عقوبات على إيران.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غوتيريس يدين «انقلاب» بوركينا فاسو.. ويطلب سلامة الرئيس كابوري
غوتيريس يدين «انقلاب» بوركينا فاسو.. ويطلب سلامة الرئيس كابوري
واشنطن «مستعدة» لمفاوضات مباشرة «ملحة» مع طهران
واشنطن «مستعدة» لمفاوضات مباشرة «ملحة» مع طهران
الـ«بنتاغون»: واشنطن وضعت 8500 عسكري في حالة تأهب بسبب الأزمة الأوكرانية
الـ«بنتاغون»: واشنطن وضعت 8500 عسكري في حالة تأهب بسبب الأزمة ...
«الخارجية الأميركية»: ليس هناك «أي اختلاف» مع الأوروبيين بشأن الأزمة الأوكرانية
«الخارجية الأميركية»: ليس هناك «أي اختلاف» مع الأوروبيين بشأن ...
مالي تطالب الدنمارك بسحب جنودها «فوراً»
مالي تطالب الدنمارك بسحب جنودها «فوراً»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط