Atwasat

إثيوبيا: آبيي أحمد يدعو متمردي تيغراي إلى «الاستسلام»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 نوفمبر 2021, 09:29 مساء
WTV_Frequency

حث رئيس الحكومة الإثيوبي آبيي أحمد، الثلاثاء، متمردي تيغراي على «الاستسلام»، مؤكدًا أن الجيش يقترب من النصر بعد أسبوع على إعلانه أنه سيتوجه إلى الجبهة لقيادة قواته.

وقال آبيي أحمد، في مقطع فيديو نقلته وسائل إعلام رسمية، «إن شباب تيغراي يتساقطون كأوراق الشجر. علمًا أنها مهزومة، يقودها شخص لا رؤية لديه ولا خطة واضحة»، بحسب «فرانس برس».

الجيش وقوات خاصة تسيطر  سيطرت على بلدة شيفرا
وظهر رئيس الحكومة في مقطع الفيديو مرتديًا زيًّا عسكريًّا إلى جانب جنود في ما يبدو أنه إقليم عفر الذي شهد مواجهات في الأسابيع الأخيرة مع تقدم مقاتلي جبهة «تحرير شعب تيغراي» نحو منطقتي عفر وأمهرة لمحاولة السيطرة على طريق استراتيجي يربط جيبوتي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وذكرت وسائل إعلام رسمية الأحد، أن الجيش وقوات خاصة من منطقة عفر سيطرت على بلدة شيفرا. وأعلن آبيي أحمد الثلاثاء أن النجاحات ستتكرر على الجبهة الغربية أي في منطقة أمهرة.

وأضاف رئيس الحكومة: «يجب أن يستسلموا اليوم لقوات الدفاع الوطني الإثيوبية (الجيش)». وتابع: «لقد هُزم العدو. حققنا انتصارًا كبيرًا على الجبهة الشرقية في يوم واحد. والآن سنكرر هذا النصر في الغرب».

 مغادرة إثيوبيا في أقرب وقت 
ودفعت المخاوف من أن يصل متمردو جبهة «تحرير شعب تيغراي» إلى العاصمة الإثيوبية كلًّا من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة واليونان ودول أخرى إلى الطلب من رعاياها مغادرة إثيوبيا في أقرب وقت ممكن. ووصف الناطق باسم جبهة «تحرير شعب تيغراي» إعلان آبيي بأنه «مهزلة» يتخللها «مناورات سخيفة».

-  إثيوبيا تنفي شن هجوم على السودان وتتهم متمردين بالوقوف وراء العنف
-  «رويترز»: 6 قتلى من القوات السودانية في هجوم إثيوبي

من جهتها، قالت الناطقة باسم رئيس الحكومة بيلين سيوم في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن الإعلان «رفع معنويات القوات وشجع الشعب الإثيوبي على رص الصفوف ومقاومة وصد تهديد المنظمة الإرهابية (المصطلح الذي تستخدمه الحكومة للإشارة إلى جبهة تحرير شعب تيغراي)». وأضافت: «في الأيام القليلة الماضية وحدها، تم تحقيق تقدم كبير لإجبار جبهة تحرير شعب تيغراي على التخلي عن احتلالها لمناطق رئيسية».

اندلعت الحرب مطلع نوفمبر 2020 عندما أرسل آبيي أحمد قوات إلى تيغراي لإطاحة جبهة «تحرير شعب تيغراي»، في خطوة قال إنها للرد على هجمات ينفذها عناصر الحركة ضد معسكرات للجيش. وأسفر النزاع عن آلاف القتلى ونزوح مليوني شخص وباتت يهدد مئات آلاف الأشخاص بالمجاعة بحسب الأمم المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم