Atwasat

الحكم بالسجن 41 شهرا على أحد المشاركين في الهجوم على مقر الكونغرس الأميركي

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 17 نوفمبر 2021, 07:20 مساء
WTV_Frequency

قضت محكمة في واشنطن بالسجن 41 شهرًا على ناشط مؤيد للرئيس السابق دونالد ترامب، لمشاركته في الهجوم على مقر الكونغرس الأميركي في السادس من يناير الماضي.

وكان الادعاء طلب الحكم بالسجن على جايكوب شانسلي (34 عامًا) لأكثر من أربع سنوات. وهو خاض المحاكمة في سبتمبر على أساس الاعتراف بالتهم الموجهة إليه بالمشاركة في اقتحام مقر الكونغرس مع مئات من أنصار ترامب لمنع البرلمانيين من المصادقة على فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، وفق «فرانس برس».

سمحت قاضية فدرالية، الثلاثاء الماضي، للبيت الأبيض بأن يسلّم لجنة برلمانية تحقّق في ملابسات اقتحام أنصار للرئيس السابق دونالد ترامب، مبنى «الكابيتول» في السادس من يناير، وثائق تتعلق بالدور المحتمل للملياردير الجمهوري في الهجوم، رغم محاولات الرئيس السابق للإبقاء على سريتها.

أنقذوا أميركا
وقالت القاضية تانيا تشاتكان، في حكمها الذي نشرته وسائل إعلام أميركية إن «المحكمة تعتبر أن المصلحة العامة تتطلب تأييد - وليس إعاقة - الإرادة المشتركة للسلطتين التشريعية والتنفيذية بدراسة الحوادث التي أدت إلى السادس من يناير»، وفق ما نقلت عنها وكالة «فرانس برس».

-  «ذو القرنين» يطلب «الرأفة» بعد طلب سجنه لمشاركته باقتحام الكونغرس
-  الكونغرس يتسلم وثائق لترامب تتعلق باقتحام «الكابيتول» بأمر المحكمة

وكان دونالد ترامب يرغب خصوصًا منع البيت الأبيض من تسليم لجنة التحقيق النيابية، التي يسيطر عليها الديمقراطيون، مئات الوثائق بما في ذلك قوائم بأسماء الأشخاص الذين زاروه أو اتصلوا به في السادس من يناير. وتضم الوثائق التي تزيد على 770 صفحة ملفات كبير موظفيه السابق السابق مارك ميدوز، وكبير مستشاريه السابق ستيفن ميللر، ومساعد مستشاره السابق باتريك فيلبين.

ولم يرغب ترامب أيضًا في نشر الجريدة اليومية للبيت الأبيض التي تضم وقائع أنشطته ورحلاته ومؤتمراته الصحفية ومكالماته الهاتفية. ومن الوثائق الأخرى التي لا يريد الرئيس السابق أن يطلع عليها الكونغرس، مذكرات إلى سكرتيرته الصحفية السابقة كايلي ماكناني، ومذكرة مكتوبة بخط اليد حول حوادث السادس من يناير، ومسوَّدة نص خطابه خلال تجمع «أنقذوا أميركا» الذي سبق الهجوم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم