Atwasat

هجوم فرنسي قاس على واشنطن بسبب «صفقة الغواصات»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 سبتمبر 2021, 01:03 صباحا
WTV_Frequency

شنّ وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، في نيويورك، الإثنين، هجوما جديدا على الولايات المتّحدة بسبب قضية الغوّاصات الأسترالية، معربا عن الأسف لعدم تشاور واشنطن مع باريس وداعيا الأوروبيين إلى «التفكير مليّا» بالتحالفات.

وخلال مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتّحدة قال لودريان إنّ «الموضوع يتعلّق في المقام الأول بانهيار الثقة بين حلفاء» وهذا الأمر «يستدعي من الأوروبيين التفكير مليّا»، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وزير الخارجية الفرنسي يطالب واشنطن بـ«عدم الاختباء»

وشدّد الوزير الفرنسي على أنّ «الموضوع المطروح اليوم، فضلا عن فسخ عقد صناعي، هو الفسخ القاسي وغير المتوقّع وغير المبرّر»، معتبرا أنّ «ما يهمّ الآن هو أولا وقبل كلّ شيء مسألة انهيار الثقة بين شركاء».

- رئيس المجلس الأوروبي يندد بـ«قلة وفاء» واشنطن في أزمة الغواصات
- لودريان عن إلغاء صفقة الغواصات: «كذب» وازدراء من حلفاء فرنسا
- الاتحاد الأوروبي: معاملة فرنسا في صفقة الغواصات مع أستراليا «غير مقبولة»
- فرنسا تلغي اجتماعا دفاعيا مع بريطانيا بسبب اتفاق أميركي أسترالي مع لندن

وأضاف أنّ «التحالف يعني الشفافية» و«القدرة على الاستشراف» و«التوضيح» و«التحدّث مع بعضنا البعض»، و«عدم الاختباء»، و«كلّ هذا يحتاج إلى توضيح اليوم».

«قسوة الإعلان»
وندّد الوزير الفرنسي مجدّدا بـ«قسوة الإعلان» الذي أدلى به الرئيس الأميركي جو بايدن في 15 سبتمبر الجاري، والذي كشف فيه النقاب عن ولادة تحالف استراتيجي بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا كان من أولى ثماره الإطاحة بصفقة ضخمة أبرمتها كانبيرا مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع.

واعتبر لودريان أنّ ما قام به بايدن يؤكّد استمرار حصول «ردود فعل تنتمي لزمن كنّا نأمل أن يكون قد انتهى»، في إشارة واضحة إلى عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

استخدام «العضلات»
كما أعرب الوزير الفرنسي عن أسفه لـ «التوجّه التصادمي للغاية» الذي يبدو أنّ الولايات المتّحدة تسلكه تجاه الصين، معتبرا أنّ على الأوروبيين الدفاع عن «نموذج بديل» بدلا من الخوض في «منافسة» لا تخلو أحيانا من استخدام «العضلات». وأبدى لودريان كذلك أسفه لإقصاء أوروبا عن استراتيجية واشنطن لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ولم يشأ لودريان الإفصاح عن الموعد المحدّد للمكالمة الهاتفية المرتقبة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي جو بايدن، مكتفيا بالقول إنّها ستجري في الأيام المقبلة.

لودريان لم يخطط للقاء بلينكن
أما فيما خصّ برنامج لقاءاته في نيويورك، فأكد الوزير الفرنسي أنه لا يعتزم لقاء نظيره الأميركي أنتوني بلينكن. وقال «أنّا لم أخطّط للقاء» بلينكن، مضيفا «ستكون لديّ الفرصة لمصادفته في الأروقة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
أريزونا تتهم معاونين لترامب بمحاولة قلب نتائج الانتخابات
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم