Atwasat

أبرز أسير فرّ من سجن جلبوع الإسرائيلي.. من هو زكريا الزبيدي؟

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 سبتمبر 2021, 11:20 صباحا
WTV_Frequency

يعد القيادي الفلسطيني زكريا الزبيدي أحد أبرز أسماء الأسرى الذين أعلنت صباح الأحد سلطات السجون الإسرائيلية فرارهم من سجن جلبوع العسكري عبر فتحة نفق تم حفرها عبر سنوات، حسب التحقيقات الأولية.

وأُعلنت قائمة بأسماء الأسرى الستة الذين تحرروا وهم زكريا الزبيدي، مناضل انفيعات، محمد عريضة، يعقوب قادري، أيهم كماجة ومحمد عارضة، وهم من سكان الضفة الغربية ومحكومون بأحكام عالية تصل إلى مدى الحياة.

وقال مغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي إن طريقة الهروب شابهت أفلام هوليوود الكلاسيكية عن الهروب من السجون، مثل «وداعا شاوشانك» أو «الخلاص من شاوشانك» لتيم روبينز ومورجان فريمان و«الهروب من ألكاتراز» لكلينت إيستوود.

ويعد زكريا الزبيدي، أبرز الأسرى الفارين، من رموز الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وأحد أبرز قادة شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، وهو عضو المجلس الثوري لحركة فتح.

اقرأ ايضا: فرار 6 أسرى فلسطينيين بينهم قائد عسكري سابق من سجن إسرائيلي

قاد كتائب شهداء الأقصى في جنين، وشارك في عدة عمليات ضد القوات الإسرائيلية واستشهدت أمه وشقيقه خلال الاقتحام الكبير لمخيم جنين في العام 2002 في عملية الدرع الواقي. وحصل على عفو هو ومجموعة من المقاومين في منتصف عام ٢٠٠٧ حيث تنحى عن النضال المسلح بعدما قام بتسليم أسلحته إلى السلطة الوطنية الفلسطينية وانتقل إلى المقاومة الثقافية من خلال المسرح والفنون التي ترسخ للتراث والتاريخ الفلسطيني.

وفي ٢٨ ديسمبر من العام ٢٠١١ ألغت إسرائيل العفو عنه واعتقلته وسجنته في سجن جلبوع العسكري شمال فلسطين المحتلة، بعدما صرح جهاز الأمن العام «شاباك» بأن مشاركة الزبيدي المزعومة في هجمات إطلاق النار خارج مستوطنة بيت إيل كانت «انتهاكا صارخا وعنيفا لهذه الاتفاقيات وبالتالي تبطل اتفاق العفو، وتجعله عرضة للملاحقة القضائية لأنشطته الإرهابية».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم