اليوم.. بايدن يلقي خطابا بشأن إتمام الانسحاب من أفغانستان

الرئيس الأميركي جو بايدن يلقي خطاباً في البيت الأبيض، 24 أغسطس 2021، (ا ف ب)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، ليل الإثنين، أنه سيلقي الثلاثاء خطاباً إلى الأمة يشرح فيه الأسباب التي دفعته لعدم تمديد بقاء قواته في أفغانستان لما بعد 31 أغسطس.

وقال بايدن، في بيان، إنه «بعد ظهر (الثلاثاء) سأخاطب الشعب الأميركي بشأن قراري عدم تمديد وجودنا في أفغانستان إلى ما بعد 31 أغسطس»، وفق «فرانس برس».

وصدر البيان بعيد إعلان البنتاغون أن آخر طائرة عسكرية أميركية أقلعت من مطار كابل ليل الإثنين، منهية بذلك حرباً استمرت 20 سنة.

- البنتاغون يعلن خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان بعد حرب استمرت 20 سنة
- «طالبان» تعليقا على الانسحاب الأميركي: «لقد صنعنا التاريخ»

وأنهت الولايات المتحدة، الإثنين، عملية انسحاب القوات العسكرية الأميركية من أفغانستان نهائياً، وفقًا للبنتاغون.

وانتهى الانسحاب الأميركي بعد عملية إجلاء جوي امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابل، نجحت القوات الأميركية خلالها في إجلاء الآلاف من المواطنين الأميركيين والأفغان، رغم الفوضى التي سادت تلك العملية.

آخر أميركيين غادرا أفغانستان هما السفير وجنرال
وأعلن البنتاغون أن آخر أميركيين غادرا كابل ليل الإثنين هما روس ويلسون سفير الولايات المتحدة في كابل والجنرال كريس دوناهو القائد الميداني للقوات الأميركية في أفغانستان.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحفي إنه «على متن آخر طائرة كان هناك الجنرال كريس دوناهو»، و«كان برفقته السفير روس ويلسون»، مشيراً إلى أنهما كان آخر من صعد على متن الطائرة العسكرية التي أقلعت من كابل وأسدلت الستار على حرب استمرت 20 سنة.

المزيد من بوابة الوسط