Atwasat

استهداف قاعدة عسكرية بكردستان العراق في هجوم بطائرة مسيرة

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 يوليو 2021, 03:25 مساء
WTV_Frequency

استهدفت طائرة بدون طيار، فجر الجمعة، قاعدة تضمّ قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم «داعش» في كردستان العراق، على ما أفاد الناطق باسم التحالف واين ماروتو، السبت، في هجوم يأتي قبيل زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى واشنطن. 

وقال ماروتو إنه «بتمام الساعة 1:23» الجمعة «استهدفت طائرة بدون طيار قاعدة للتحالف في كردستان»، مضيفا أنه «لم يجر تسجيل أي أضرار أو ضحايا نتيجة الهجوم»، دون مزيد من التفاصيل، وفق «فرانس برس». 

 قاعدة الحرير
أفادت وسائل إعلام محلية أن الهجوم استهدف قاعدة الحرير الواقعة على بعد نحو 70 كلم شمال شرق أربيل، عاصمة الإقليم.  ومنذ مطلع العام، استهدف نحو خمسين هجوما مصالح أميركية في العراق، لا سيّما السفارة الأميركية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضمّ أميركيين، ومطاري بغداد وأربيل، في هجمات غالبًا ما تنسب إلى فصائل عراقية موالية لإيران. 

وتثير هذه الهجمات قلق المسؤولين العسكريين في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة، عدو الجمهورية الإسلامية في إيران. وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق من بين 3500 عنصر من قوات التحالف. 

ويرى مسؤولون عسكريون ودبلوماسيون غربيّون في العراق أنّ تلك الهجمات لا تشكل خطرًا على القوات المنتشرة فقط بل تهدّد أيضًا قدرتها على مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية الذي لايزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق صحراوية وجبلية في البلاد، رغم أنه تمت هزيمة التنظيم رسميا في العام 2017. 

زيارة الكاظمي 
ويأتي هجوم الجمعة، قبيل زيارة لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى واشنطن، تحت وطأة ضغوط داخلية ووضع أمني هش، على أمل الحصول على إعلان رسمي لجدول زمني لانسحاب الأميركيين من البلاد، المطلب الأساسي للعراقيين الموالين لإيران، في إطار الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين. 

وفي بيان لها السبت، طالبت الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية التي تضمّ فصائل موالية لإيران بعضها منضو في الحشد الشعبي، بـ«انسحاب القوات المحتلة» قبيل زيارة رئيس الوزراء، مهددةً بمواصلة الهجمات ضد الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.

واعتبرت أن الانسحاب يجب أن «يكون انسحابا كاملا من كل الأراضي العراقية» و«يجب أن يشمل كلا من قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة الحرير الجوية... وأن يشمل كذلك قاعدة فكتوريا في مطار بغداد وقاعدة التوحيد الثالثة في المنطقة الخضراء». من جهته، قال ماروتو إن «الولايات المتحدة والتحالف سيبقيان يقظين ويحتفظان بالحق الطبيعي في الدفاع عن النفس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
غوتيريس: الشرق الأوسط على شفير «نزاع إقليمي شامل»
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
طعن فتاتين أمام مدرسة في فرنسا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم