Atwasat

فلوريدا: هدم المبنى المنهار قبل وصول العاصفة «إلسا»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 05 يوليو 2021, 12:43 مساء
WTV_Frequency

بعد عشرة أيام على انهيار المبنى المؤلف من 12 طابقا في سيرفسايد قرب ميامي، قامت السلطات بهدم ما تبقى منه بواسطة متفجرات يجري التحكم بها قبل وصول العاصفة الاستوائية «إلسا» الثلاثاء الى فلوريدا، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وعلقت عمليات البحث عن ضحايا السبت للتحضير لهدم المبنى فيما بلغت حصيلة الكارثة 24 قتيلا و121 مفقودا، بحسب صور بثها التلفزيون فان الانفجار الذي جرى التحكم به حصل عند الساعة العاشرة والنصف بالتوقيت المحلي.

وانهار الجزء الأكبر من المبنى المؤلّف من 12 طبقة ويُعرف باسم «شامبلين تاورز ساوث»، في منتصف ليل 24 يونيو، وغطّت المكان سحابة من الغبار، في حادثة هي واحدة من أخطر كوارث المدن بتاريخ الولايات المتحدة، وكانت السلطات تخشى انهيار بقيّة المبنى، ما يهدّد سلامة عناصر الإنقاذ. وتفاقمت هذه المخاوف مع وصول العاصفة الاستوائيّة إلسا المتوقّعة الثلاثاء في فلوريدا.

وأعلنت دانييلا ليفين، رئيسة بلدية مقاطعة «ميامي- ديد»، في مؤتمر صحافي الأحد أن «الهدم بحد ذاته محصور بالمحيط المباشر للمبنى»، وأضافت «لكن هناك غبار وجزيئات أخرى هي نتيجة حتمية لعمليات الهدم من كل الأنواع ومن باب الاحتياط ندعو السكان في الجوار الى البقاء في الداخل»، وكان حاكم فلوريدا رون دي سانتيس اعتبر السبت أن «هدم هذا المبنى، نظرا لوصول عاصفة ولانه علينا ان نقوم به بكل الأحوال، أمر منطقي».

بالنسبة لرئيس بلدية فلوريدا فانه كان من «الضروري هدم المبنى بطريقة مضبوطة لتوسيع» عمليات البحث لأن الفرق لم تتمكن من التقدم بسبب خطر حدوث المزيد من الانهيارات، وضربت العاصفة الاستوائية إلسا الاحد كوبا.

الخميس الماضي، قام الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل بزيارة الى فلوريدا للتحدث مع العائلات التي أقامت جدارا للذكرى على سياج معدني مغطى بصور الضحايا والمفقودين ومزين بالزهور والشموع.

وجرى سحب ناج واحد فقط وهو شاب من تحت الأنقاض في الساعات الأولى من عمليات الإغاثة. لم يتم العثور على أي ناج آخر على الرغم من حشد عناصر الإنقاذ الذين قدموا من جميع أنحاء الولايات المتحدة وحتى من إسرائيل والمكسيك، بين المفقودين عشرات من الأميركيين المتحدرين من دول أميركا اللاتينية، الارجنتين وكولومبيا والباراغوي وتشيلي والأوروغواي، واذا كانت فرضية نقص في صيانة المبنى قد أثيرت، فلم يجري إعطاء إجابة واضحة.

وقال بايدن الخميس «ليس لدينا دليل قوي يفسر ما حدث متحدثا عن «سلسلة من الأسئلة»، وتطرق الرئيس الى تساؤلات حول صيانة وهيكل المبنى وأعمال البناء قريبة وارتفاع منسوب المياه، ولفت تقرير اعتبارا من العام 2018 الى «أضرار هيكلية كبيرة» وكذلك الى «شقوق» في الطابق السفلي من المبنى بحسب وثائق نشرتها مدينة سيرفسايد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
إيران تعلن إسقاط مسيرات عدة
«إرنا»: «لا أضرار كبيرة» في إيران بعد سماع دوي انفجارات
«إرنا»: «لا أضرار كبيرة» في إيران بعد سماع دوي انفجارات
أستراليا تدعو رعاياها إلى مغادرة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية
أستراليا تدعو رعاياها إلى مغادرة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
إعلام أميركي: «إسرائيل» أخطرت واشنطن مسبقا بالهجوم على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
وكالة «تسنيم»: لا هجوم من الخارج على إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم