Atwasat

إقالة مسؤولين كوريين شماليين كبار بعد حادث «خطير» متعلق بـ«كوفيد»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 30 يونيو 2021, 08:13 مساء
WTV_Frequency

أقال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عددًا من كبار المسؤولين بعد حادث «خطير» يتعلق بكوفيد-19، وفق ما أعلن الإعلام الرسمي الأربعاء، ما يؤشر إلى حدوث خرق في دفاعات البلد المنعزل ضد الوباء.

أغلقت بيونغ يانغ حدودها في يناير العام الماضي في محاولة لحماية نفسها من الفيروس الذي ظهر أول مرة في الصين المجاورة. ولم تؤكد علنًا تسجيل أية إصابات بالفيروس، لا عبر وسائل الإعلام ولا في إحصاءات الفحوص التي قدمتها لمنظمة الصحة العالمية، وفق «فرانس برس».

إصابات في كوريا الشمالية
لكن محللين يشيرون إلى أن التطور الأخير يعد مؤشرًا واضحًا على وجود إصابات في كوريا الشمالية، الخاضعة لعقوبات دولية على خلفية برنامجيها للأسلحة النووية والصواريخ البالستية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن كيم قوله خلال اجتماع للمكتب السياسي لحزبه الأوحد في البلاد إن المسؤولين أهملوا مهامهم و«تسببوا بحادث خطير يشكل أزمة كبيرة على صعيد أمن البلاد وشعبها وينطوي على عواقب خطيرة»، من دون مزيد التفاصيل.

-  المبعوث الأميركي: مستعدون للقاء وفد كوريا الشمالية «في أي مكان وأي وقت»
-  زعيم كوريا الشمالية يقر بمواجهة «سلسلة صعوبات» بينها وضع غذائي «متوتر»

وأضاف الزعيم الكوري الشمالي أن «عدم كفاءة المسؤولين الكبار وعدم مسؤوليتهم» عطّلا أعمالا مهمة، متهمًا إياهم بـ«الأنانية والسلبية». وأظهر تسجيل مصور بثته قناة «كي سي تي في» الرسمية مجموعة من المسؤولين يدخلون مبنى اللجنة المركزية للحزب فيما قام كيم بإيماءات غاضبة أثناء إلقائه خطابًا خلال الاجتماع الثلاثاء. وكانت شقيقته ومستشارته الأبرز كيم يو جونغ من بين المتحدّثين.

تفشٍ واسع للفيروس
وستواجه كوريا الشمالية بلا شك صعوبات بالغة في التعامل مع أي تفشٍ واسع للفيروس نظرًا لضعف منظومتها الصحية وغياب الإمدادات الطبية. وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية أنه خلال اجتماع الثلاثاء تم تعيين أعضاء جدد في هيئة رئاسة المكتب السياسي - أعلى هيئة لصنع القرار في حزب العمال الحاكم - وفي المكتب السياسي، كما «تم تعيين مسؤولين حكوميين ونقل» آخرين.

ولم يتم الكشف عن أي أسماء، لكن تسجيل «كي سي تي في» المصور أظهر الحاضرين وهم يرفعون أيديهم بالموافقة عندما شغر مقعد كان لأحد المسؤولين بينما لم يشارك ري بيونغ شول (أحد أرفع المسؤولين في البلاد) فيما التفت كيم للتحديق فيه.

وقال المنشق والباحث أهن تشان-إل، إن خبر الوكالة الرسمية «يعني فعليًّا بأن كوريا الشمالية أكدت إصابات». وأفاد «حقيقة أن المكتب السياسي ناقش الأمر ونقلته وكالة الأنباء الرسمية مؤشر على أن بيونغ يانغ بحاجة على الأرجح إلى مساعدات دولية».

وتابع: «وإلا ما كانوا سيفعلون ذلك إذ أنه ينطوي بلا شك على إقرار بفشل جهود النظام في مكافحة الوباء».

بدوره، لفت بارك وون-غون من «جامعة إيهوا وومانز» في سيول إلى أن عدد الحاضرين في الاجتماع كان كبيرًا بدرجة غير معتادة ورأى أن الإشارة إلى «عواقب خطيرة» تدل على أنه من «المحتمل» أن كوريا الشمالية رصدت إصابات مؤكدة. وأضاف «يبدو بالفعل بأن بيونغ يانغ تمر في وضع خطير مرتبط بكوفيد-19».

ثمن باهظ
ومنذ بدء انتشار الوباء، أكدت وسائل الإعلام الكورية الشمالية الرسمية على إجراءات احتواء فيروس «كورونا»، بينما حض المسؤولون المواطنين على اليقظة. وخلال عرض عسكري في أكتوبر، شكر كيم الذي دمعت عيناه الشعب على جهوده وأشار إلى أن كوريا الشمالية لم تسجّل أي إصابة بـ«الفيروس الشرير»، وهو أمر لطالما شكك محللون بمدى صحته.

الحصار المشدد
وكان ثمن دفاعات بيونغ يانغ في وجه كوفيد باهظا إذ تركها الحصار المشدد الذي فرضته على نفسها أكثر عزلة من أي وقت مضى. وتراجعت التجارة بينها وبين الصين، التي تعد طوق النجاة الوحيد بالنسبة إليها، بينما غادر جميع عناصر الإغاثة الدوليون. وأكدت عدة مجموعات إغاثية لفرانس برس بأن وثيقة «الحاجات والأوليات»، وهو تقرير رئيسي يلخّص الوضع الإنساني في البلاد ويمثّل أساس مناشدات الأمم المتحدة، لن تنشر العام الجاري.

وأقرت بيونغ يانغ هذا الشهر بأنها تواجه أزمة غذائية، وهو إعلان مثير للقلق في بلد لطالما وجد صعوبة في تأمين احتياجاته الغذائية في ظل قطاع زراعي منهار. ودعا كيم في وقت سابق شعبه إلى الاستعداد «لوضع هو الأسوأ بدرجة غير مسبوقة». وسعت بيونغ يانغ مؤخرا لكسب الولاء بعد إن أظهر التلفزيون الرسمي الأسبوع الماضي مواطنا في العاصمة يعرب عن قلقه ويقول إن الجميع «انفطرت قلوبهم» لروية كيم «هزيلًا»، بعدما خسر الكثير من الوزن أخيرًا.

ويشير محللون إلى أن بيونغ يانغ تستغل مظهر كيم كطريقة لتمجيده عبر تصويره على أنه زعيم «مخلص ويعمل بجد» في وقت يواجه البلد صعوبات في التعامل مع أزمته الغذائية وغير ذلك من التحديات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم