Atwasat

المبعوث الأميركي: مستعدون للقاء وفد كوريا الشمالية «في أي مكان وأي وقت»

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 22 يونيو 2021, 12:33 مساء
WTV_Frequency

اقترح المبعوث الأميركي الخاص إلى كوريا الشمالية سونغ كيم، من سول، لقاء ممثلين عن بيونغ سانغ «في أي مكان وأي وقت دون شروط مسبقة»، ويأتي اقتراح سونغ كيم بعد ثلاثة أيام من تصريح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الذي قال إن بلاده يجب أن تكون مستعدة لـ«الحوار كما للمواجهة» مع الولايات المتحدة، وكان ذلك أول رد فعل من جانب بيونغ يانغ على سياسة الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن بشأن العلاقات مع بيونغ يانغ.

وتعهدت الإدارة الأميركية بتبني «نهج عملي ومكيف»، خصوصًا على الصعيد الدبلوماسي، يهدف خصوصًا إلى إقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برامجها النووية والبالستية.

وقال المبعوث الأميركي أثناء زيارة تستمر خمسة أيام إلى كوريا الجنوبية، حليفة واشنطن، «لا نزال نأمل بأن تستجيب جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية بشكل إيجابي لجهودنا في سبيل التوعية ولاقتراحنا عقد لقاء في أي مكان وأي وقت دون شروط مسبقة».

والأسبوع الماضي، أقر الزعيم الكوري الشمالي بأن بلده يشهد «وضعًا غذائيًّا مضطربًّا»، وأكدت قناة «كاي سي تي في» الرسمية، الأحد، أن كيم جونغ أون ومسؤولين كبارًا يعتزمون اتخاذ «تدابير عاجلة» لمواجهة «الأزمة الغذائية الحالية» التي تشهدها البلاد.

ومنذ وقت طويل، تواجه كوريا الشمالية التي تثقل كاهلها عقوبات دولية كثيرة فُرضت عليها ردًّا على برامجها العسكرية المحظرة، نقصًا حادًّا في الأغذية، والعام الماضي كانت كوريا الشمالية من بين أولى الدول التي فرضت قيودًا صحية صارمة لمنع انتشار فيروس «كورونا»، من بينها إغلاق الحدود في وقت مبكر جدًّا، خصوصًا مع جارتها الصين.

ويؤكد النظام الكوري الشمالي أن الوباء لم يصل إلى أراضيه، الأمر الذي يشكك به عدد كبير من الخبراء، وتراجعت التجارة تدريجيًّا مع بكين الداعم الاقتصادي والدبلوماسي الأول لنظام بيونغ يانغ.

وحث المبعوث الأميركي الخاص أعضاء مجلس الأمن الدولي، والصين أحد أعضائه، على التطبيق الصارم للقرارات المتخذة ضد بيونغ يانغ، وتنص على الحد من عمليات استيراد كوريا الشمالية للنفط وكذلك تصديرها الفحم والنسيج والسمك من بين بضائع أخرى.

وصرح: «نحث أيضًا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، خصوصًا الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، على القيام بالأمر نفسه لمواجهة التهديد الذي تمثله جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية للمجتمع الدولي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم