Atwasat

الاحتلال الإسرائيلي يسمح بتنظيم «مسيرة الأعلام» لليمين المتطرف بالقدس الثلاثاء

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 14 يونيو 2021, 10:58 مساء
WTV_Frequency

أعطت حكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة الإثنين الضوء الأخضر لمسيرة مثيرة للجدل يعتزم نشطاء يهود في مجموعات قومية ويمينية متطرفة تنظيمها الثلاثاء في القدس الشرقية حيث تسود مخاوف من أن يؤدّي ذلك إلى تجدّد أعمال العنف.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة بنيامين نتانياهو قد أرجأت المسيرة التي كانت مقرّرة الخميس الماضي إلى يوم الثلاثاء، وذلك على الرّغم من تهديدات أطلقتها حركة المقاومة «حماس» بتصعيد جديد في حال أقيمت هذه التظاهرة، وفق «فرانس برس».

اليمين المتطرف
والأحد تشكّلت حكومة إسرائيلية جديدة برئاسة القومي اليميني نفتالي بينيت المنخرط مع الوسطي يائير لبيد في ائتلاف وضع حدّاً لعهد نتانياهو الذي حكم الدولة العبرية 12 عاماً من دون انقطاع. ومساء الإثنين قرّر الوزير الجديد للأمن الداخلي عومر بارليف السماح بتنظيم المسيرة في موعدها. وجاء في بيان للوزارة أنّ «الشرطة جاهزة وسنبذل كلّ ما بوسعنا لحماية نسيج التعايش الدقيق».

وبعد تشكيل الحكومة الجديدة كان المنظّمون يخشون إلغاء مسيرتهم، لكنّ وزير الأمن الداخلي شدّد في معرض تبريره قرار إبقاء المسيرة في موعدها على أنّ «حقّ التظاهر هو حقّ مكفول للجميع في الديموقراطية».

-  فلسطين المحتلة: إلغاء مسيرة لليمين الإسرائيلي المتطرف كانت مقررة الخميس في القدس
-  واشنطن تدعو إلى تجنب «الاستفزازات» على خلفية مسيرة اليمين المتطرف بالقدس

ومسار التظاهرة التي دعت إليها أحزاب يمينية يشمل القدس الشرقية التي تشهد احتجاجات منذ نحو شهرين. ويشارك في تنظيم المسيرة إيتمار بن غفير عضو الكنيست اليميني المتطرف الذي يترأس حزب «القوة اليهودية» المعادي للعرب.

«مسيرة الأعلام»
ويُطلق على هذه التظاهرة اسم «مسيرة الأعلام» وهي تنظّم سنوياً احتفالًا بإعلان القدس عاصمة موحّدة للدولة العبرية إثر احتلال الجيش الإسرائيلي الشطر الشرقي من المدينة في 1967 ومن ثم ضمّه إلى إسرائيل.

ويشارك في هذه المسيرة سنوياً الآلاف، وتصل إلى القدس الشرقية المحتلّة وتمرّ بمحاذاة وداخل أسوار البلدة القديمة وفي السوق الرئيسية وفي الحيّ الإسلامي الواقع داخلها ويتخلّلها في العادة استفزاز لسكّانه مما يثير غضب الفلسطينيين. وتمّ تحديد مسار التظاهرة بعد مفاوضات بين المنظّمين والشرطة الإسرائيلية على أمل تجنّب وقوع صدامات مع فلسطينيين.

تحذير فلسطيني
والمسيرة التي كانت مقرّرة أصلاً في العاشر من مايو، ألغيت في بادئ الأمر إثر التوترات في القدس الشرقية التي شهدت الشهر الماضي تظاهرات غاضبة ضد الاستيطان الإسرائيلي أشعلت شرارة حرب بين حماس وإسرائيل استمرت 11 يوما. والأسبوع الماضي حذّرت حماس من ردّ انتقامي في حال اقتربت مسيرة المستوطنين من «القدس (الشرقية) والمسجد الأقصى».

ومساء الإثنين أطلق رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية تغريدة جاء فيها «لقد حذّرنا من تداعيات خطيرة يمكن أن تنجم عن قرار قوات الاحتلال السماح لمستوطنين إسرائيليين متطرّفين بإقامة مسيرة الأعلام في القدس المحتلة". ووصف أشتية المسيرة بأنّها «استفزاز وعدوان ضد شعبنا (الفلسطيني)، والقدس ومقدّساتها، يجب أن يتوقف».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم