Atwasat

الصين تدين بيان مجموعة السبع حول حقوق الإنسان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 مايو 2021, 10:57 صباحا
WTV_Frequency

دانت الصين، الخميس، بـ«حزم» بيان وزراء خارجية دول مجموعة السبع، الذين انتقدوا سياستها في مجال حقوق الإنسان والقمع في هونغ كونغ.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحفيين إن «وزراء مجموعة السبع وجهوا اتهامات لا أساس لها ضد الصين وتدخلوا بشكل صارخ في شؤونها الداخلية»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وحض وزراء خارجية دول مجموعة السبع (بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان) الصين على الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والوطني في أول لقاء مباشر بينهم منذ عامين جرى في لندن.

مجموعة السبع تنتقد الصين بسبب «الأويغور»
وأعربت المجموعة عن «قلقها العميق» حيال الاتهامات بانتهاك حقوق الإنسان بحق أقلية «الأويغور» المسلمة في إقليم شينجيانغ الصيني (غرب) والتبت، ودعوا إلى وضع حد لاستهداف المتظاهرين في هونغ كونغ.

وقال وانغ إن المجموعة منخرطة في «تدمير طائش لمعايير العلاقات الدولية»، مشددا على موقف بكين بأن هذه شؤونها الداخلية.

كما أشار بيان مجموعة السبع إلى أنها تدعم مشاركة تايوان في منتديات منظمة الصحة العالمية وجمعية الصحة العالمية، ما دفع الصين للرد بأنه يجب أن يتم التعامل مع مشاركة الجزيرة بما يتماشى مع مبدأ الصين الواحدة.

- مجموعة السبع تنتقد روسيا والصين وإيران

وأضاف وانغ أن على مجموعة السبع بذل مزيد الجهود لدعم تعافي الاقتصاد العالمي بدلا من التسبب بـ«تناقضات وخلافات» في المجتمع الدولي، وتابع: «نحض الدول المعنية على مواجهة مشكلاتها (...) والتوقف عن تعميم مبدأ الأمن القومي وغير ذلك من الممارسات الخاطئة».

توتر بين الصين والدول الغربية
وجاء رد الفعل الصيني الأخير في وقت ارتفع منسوب التوتر مع الدول الغربية والانتقادات الدولية لبكين على خلفية ملفات تشمل شينجيانغ، حيث يجري اعتقال مليون شخص من «الأويغور» وغيرهم من الأقليات المسلمة بمعظمها في معسكرات، وفق تقديرات مجموعات حقوقية.

وتشير تقارير إلى أن سلطات الإقليم تقوم بتعقيم النساء قسرا وتفرض العمل القسري. واتهمت الولايات المتحدة الصين بـ«الإبادة الجماعية» في الإقليم بينما أقر النواب البريطانيون الشهر الماضي مقترحا برلمانيا يعتبر أن «الأويغور» في الصين «يعانون من جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية».

لكن بكين نددت بالانتقادات الموجهة إليها بشأن شينجيانغ معتبرة أنها أكاذيب ومشيرة إلى أن الشهادات التي نشرتها وسائل إعلام هي لـ«ممثلين زائفين».

وكثفت الدول حملتها الدعائية مذاك إذ قامت بعدة إحاطات إعلامية بشأن القضية فيما نشرت شبكة «سي جي تي إن» سلسلة وثائقية من أربعة أجزاء تهدف إلى تبرير سياسات الحكومة في الإقليم.

وتركت دول المجموعة الباب مفتوحا أمام الصين من أجل التعاون مستقبلا، وشددت على أنها ستبحث عن طرق للتعاون مع ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم «لتعزيز السلم والأمن والازدهار الإقليمي والعالمي».

وبعيدا عن مجموعة السبع، انتقدت الصين نيوزيلندا، الخميس، أيضا على خلفية اتهاماتها التي «لا أساس لها» بإساءة معاملة «الأويغور»، وأعربت عن «غضبها» بعدما أقر برلمان نيوزيلندا مقترحا مخففا، الأربعاء، يعرب عن «القلق البالغ» حيال الانتهاكات التي يتعرّض لها «الأويغور» في شينجيانغ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم