Atwasat

فنزويلا: نقل فنزويليين يحملون الجنسية الأميركية من السجن إلى «الإقامة الجبرية»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 03 مايو 2021, 11:10 صباحا
WTV_Frequency

نقل ستة مديرين تنفيذيين سابقين في «سيتغو» الفرع الأميركي لشركة النفط الفنزويلية الحكومية «بيديفيسا» من سجن كراكاس؛ حيث كانوا يقضون عقوبات تتراوح مدتها بين ثمانية أعوام و13 عاما بتهمة الفساد، لإكمال الأحكام الصادرة عليهم في الإقامة الجبرية، كما أعلن أقرباء لهم ومحاموهم لوكالة «فرانس برس».

وقالت فيرونيكا فاديل لـ«فرانس برس»: لقد «علمنا قبل ساعات أنهم سيقومون بنقلهم»، وأضافت ابنة أحد المحكومين الستة توميو فاديل (61 عاما)، قائلة: «بما أنه ليس لدينا عائلة أو منزل في فنزويلا كان علينا أن نجد له مكانا».

وتابعت فاديل التي تعيش في الولايات المتحدة وتمكنت من التحدث لفترة وجيزة مع والدها أنه «سجن ظلما يجب أن يكون حرا في منزله لأنه بريء».

وقال خيسوس لوريتو محامي فاديل إن موكليه «يشعرون بالارتياح ولديهم أمل»، مؤكدا أن المسؤولين الستة السابقين، «لم يتوقعوا على الإطلاق هذا الإجراء الذي وصفه بأنه بادرة من حكومة نيكولاس مادورو تجاه الولايات المتحدة».

ودانت محكمة العدل الفنزويلية العليا الرجال الستة في 26 نوفمبر 2020 بتهم فساد، وهم موقوفون منذ نوفمبر 2017 ودعت واشنطن مرارا إلى إطلاق سراحهم، وحكم على خوسيه بيريرا رويمويك الرئيس السابق لـ«سيتغو» بالسجن 13 عاما وسبعة أشهر خصوصا بتهمة «اختلاس أموال» وبدفع غرامة قدرها مليوني دولار أو 40% من «قيمة الممتلكات التي تتعلق بها الدعوى»، حسب المحكمة العليا.

وحكم على كل من المديرين السابقين في «سيتغو» توميو فاديل وخورخي توليدو وغوستافو كارديناس وخوسيه لويس زامبرانو وأليريو زامبرانو بالسجن ثماني سنوات وعشرة أشهر، وبيريا رويمويك فنزويلي يقيم في الولايات المتحدة، بينما المسؤولون الخمسة الآخرون يحملون الجنسيتين الأميركية والفنزويلية.

وقد فرضت عليهم الإقامة الجبرية للمرة الأولى في ديسمبر 2019 قبل أن يتم سجنهم من جديد في فبراير 2020، وتعترف واشنطن بالمعارض خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد، وقد سلمت إدارة «سيتغو» إلى معسكره في 2019، واتخذت وزارة الخزانة الأميركية إجراءات وقائية تمنع أي محاولة من جانب دائني هذه الشركة المتفرعة عن «بيديفيسا» من مصادرة أسهمها لاسترداد ديونهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال الإسرائيلي
إيران تستعرض قوتها العسكرية وسط التوتر المتصاعد مع الاحتلال ...
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب الله» اللبناني
جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بإصابة 14 جنديًا في ضربة نفذها «حزب ...
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
زلزال بقوة 6.3 درجات يضرب غرب اليابان
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
مجلس الأمن يستعد للتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم ...
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
تركيا تتهم نتنياهو بـ«دفع» المنطقة إلى الحرب للبقاء في السلطة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم