Atwasat

الأردن يلغي حظر التجول أيام الجمعة بعد انخفاض الإصابات بـ«كوفيد-19»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 28 أبريل 2021, 05:53 مساء
WTV_Frequency

قررت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، إلغاء حظر التجول أيام الجمعة اعتبارا من بعد غد، إثر انخفاض عدد الإصابات المسجلة يوميا بكوفيد-19.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، خلال مؤتمر صحفي، إنه «تقرر وقف العمل بحظر التجول أيام الجمعة اعتبارا من يوم من بعد غد الجمعة»، وفق «فرانس برس».

حظر التجول
يفرض حظر التجول الجمعة عند ازدياد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وآخر مرة أعيد فرضه في 26 فبراير بعد أن تجاوزت الإصابات في ذلك الشهر أربعة آلاف إصابة يوميا.

وأوضح دودين، وهو الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن «هذا القرار اتخذ استجابة لمطالب 95 نائبا طالبوا بالتخفيف من الإجراءات الحالية على المواطنين». كما سيتم السماح للمواطنين بأداء صلاتي العشاء والتراويح في المساجد اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

لكن الوزير أكد استمرار العمل بحظر التجول الليلي الذي يبدأ من السابعة مساء حتى السادسة صباحا. وأضاف دودين إن «هذا أقصى ما يمكن اتخاذه في الوقت الحالي نظرا للوضع الوبائي وظهور متحورات آخرها الهندي الذي بدأ بالانتشار في العديد من دول العالم».

القطاع الصحي منهك
من جهته، أكد وزير الصحة فراس هواري أن «القطاع الصحي منهك والضغط عليه كبير جدا»، داعيا الأردنيين إلى التسجيل على المنصة الحكومية من أجل أخذ اللقاحات. وقال: «نحن نهدف إلى الوصول إلى تطعيم 100 ألف شخص يوميا».

-  أخبار سارة في الأردن.. استعداد لإلغاء حظر «كورونا» مطلع يوليو

تراجعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن خلال الأسابيع القليلة الماضي، وسجلت الأربعاء 1910 إصابات و47 وفاة بعد أن كانت بلغت أرقاما قياسية الشهر الماضي، ووصلت إلى أكثر من تسعة آلاف إصابة وأكثر من 100 وفاة في 22 مارس.

وفي الإجمال سجل الأردن أكثر من 708 ألف إصابة بفيروس كورونا و8754 وفاة. وقال دودين الأحد إن الأردن يأمل بالوصول إلى «صيف آمن» وإلغاء كل أنواع الحظر والإغلاقات في الأول من يوليو المقبل.

تطعيم ثلاثة ملايين شخص
وأوضح أن الحكومة تأمل تطعيم نحو ثلاثة ملايين شخص مع مجيء شهر يونيو المقبل. وأعلن أمين عام وزارة الصحة عادل البلبيسي، الثلاثاء، إن 695 ألف شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، و137 ألفا تلقوا كلتا الجرعتين.

بدأ الأردن في 13 يناير حملة تلقيح ضد فيروس كورونا، ومنح «تراخيص طارئة» لخمسة لقاحات هي: «سينوفارم» و«فايزر/بايونتيك» و«أسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون» و«سبوتنيك-في».

واتخذ الأردن منذ مارس من العام الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد؛ حيث أغلقت الجامعات والمدارس، وتم اعتماد التعليم عن بعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما حظرت حفلات الزفاف ومجالس العزاء. كما ألزم الأردن مواطنيه بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين شددها مؤخرا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
«سنتكوم»: الولايات المتحدة لم تشن ضربات في العراق
«سنتكوم»: الولايات المتحدة لم تشن ضربات في العراق
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
«فرانس برس»: أميركا توافق على سحب قواتها من النيجر
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
تايوان ترصد 21 طائرة عسكرية صينية حولها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم